الولايات المتحدة تعتزم توريد كميات إضافية من الغاز المسال للاتحاد الأوروبي

تعتزم الولايات المتحدة الأميركية مع شركاء دوليين توريد 15 مليار متر مكعب إضافي من الغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي، هذا العام، لتحل محل واردات الغاز الروسية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».
وعلى المدى الطويل من المنتظَر أن ترتفع الواردات إلى 50 مليار متر مكعب سنوياً، حسبما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم (الجمعة)، في بروكسل.
وبحسب المفوضية، يمكن أن تحل هذه الواردات محل نحو ثلث واردات الغاز الحالية من روسيا.
وقالت فون دير لاين: «أنتم تعلمون أننا نريد تقليل اعتمادنا على روسيا»، مضيفة أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة، ولكن أيضاً من خلال إمدادات إضافية من الغاز، بما في ذلك إمدادات الغاز الطبيعي المسال، موضحة أن تعهد الولايات المتحدة بتوفير 15 مليار متر مكعب إضافية خطوة كبيرة في هذا الاتجاه.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1504517496560361473
وبحسب بيانات المفوضية الأوروبية، سيغطي هذا نحو عُشر شحنات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام. ووفقاً للبيانات، يستورد الاتحاد الأوروبي نحو 155 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا سنوياً - أي نحو 40 في المائة من الغاز المستهلك في الاتحاد الأوروبي.
وذكرت فون دير لاين أنه بحلول عام 2030، ستضمن أوروبا أيضاً طلباً مستقراً على غاز مسال إضافي، بما لا يقل عن 50 مليار متر مكعب سنوياً من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن هذه الكمية ستحل محل ثلث الغاز الروسي الذي يتدفق حالياً إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي ضوء الحرب في أوكرانيا، يحاول الاتحاد الأوروبي أن يصبح مستقلاً عن إمدادات الغاز الروسية - غاز خطوط الأنابيب والغاز الطبيعي المسال - في أسرع وقت ممكن.
واقترحت المفوضية الأوروبية خططاً لخفض واردات الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام.