جمانا الراشد تناقش استعدادات «الشرق الأوسط» لإطلاق التحوّل الرقمي

ناقشت الرئيس التنفيذي لـ«المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» جمانا الراشد، مع فريق «الشرق الأوسط» حول العالم، الاستعدادات لإطلاق المرحلة الأولى من استراتيجية التحول الرقمي للصحيفة.
وترأست الراشد الاجتماع، إلى جانب رئيس تحرير «الشرق الأوسط» غسان شربل، بحضور عدد من أعضاء الإدارة التنفيذية للمجموعة. وقالت في كلمة أمام الاجتماع الذي عقد في مقر الصحيفة بلندن، وشارك فيه عن بعد فريقها في المكاتب الخارجية، إن «الشرق الأوسط هي جوهرة المجموعة، ولولاها لما كانت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام على مكانتها اليوم».


الرئيس التنفيذي خلال الاجتماع (الشرق الأوسط)

صناعة إعلام عربي جديد

واعتبرت الرئيس التنفيذي أن استراتيجية «الشرق الأوسط» للتحول الرقمي «من أهم الاستراتيجيات» التي طورتها منصات المجموعة. وأثنت على جهود فريق الصحيفة الذي عمل مع المجموعة على تطوير الاستراتيجية وتجهيز منتجات جديدة بمستوى «الشرق الأوسط» وتقاليدها الصحافية العريقة.
ولفتت إلى أهمية «الشرق الأوسط» ومكانتها في سوق الإعلام العربي، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة التحول ومواكبة العصر الجديد للإعلام.
وتوقعت أن تكون استراتيجية التحول «أنجح مشروع رقمنة إعلامية عربية»، مؤكدة أنها «لن تنتهي بين يوم وليلة أو بضعة أشهر، بل هي عملية تطور مستمر وصناعة لإعلام عربي جديد». وأوضحت أن رقمنة «الشرق الأوسط» ليس معناها أن الصحيفة الورقية ستتوقف، إنما ستصبح إحدى أدوات النشر التي تشمل المنصات الرقمية والتواصل الاجتماعي.
وأضافت الراشد أن «الشرق الأوسط» لديها مجموعة من أفضل الخبرات في الإعلام العربي، متعهدة تعزيز فريقها بأقوى الكفاءات، إضافة إلى تدريب وتمكين جيل جديد من الصحافيين العرب.
وأكد رئيس تحرير «الشرق الأوسط» أهمية استراتيجية التحول الرقمي، مشيداً بدعم المجموعة للخطة. وقال في كلمته إن الصحيفة «بشهادة أصدقائها وخصومها، تخرج كل يوم بأفضل مقالات وتحليلات وتغطيات في المنطقة». ورأى أن «هذا التحول الرقمي أهم ورشة نعيشها منذ سنوات، وفرصة للنمو والتوسع... ولا شك لدي في أننا سننجح معاً».


رئيس تحرير «الشرق الأوسط» مخاطباً المشاركين (الشرق الأوسط)

وتوجه إلى فريق «الشرق الأوسط»، قائلاً: «كل واحد منكم جزء مهم من قصة الصحيفة، بماضيها الذي يدعو إلى الفخر، وحاضرها الواثق، ومستقبلها المزدهر الذي نصنعه بفضل جهودكم ودعم المجموعة بقيادة الأستاذة جمانا الراشد وفريقها».
وشدد شربل على ضرورة إنجاح تجربة التحول الرقمي «لنصل بمحتوانا المهني المميز الرصين إلى جمهور أوسع على منصات جديدة، نضمه إلى قرائنا الذين بنينا معهم علاقة ثقة على مدى ما يقرب من نصف قرن».


جمانا الراشد وغسان شربل خلال الاجتماع (الشرق الأوسط)

استراتيجية المجموعة
وتشمل استراتيجية المجموعة للتحول الرقمي 5 مسارات رئيسية، هي SRMG Media لتطوير ورقمنة المنصات وإنتاج وتوزيع المحتوى النوعي والمميز والحصري، وSRMG International لتعزيز الاستثمارات وتوسيع الشراكات الدولية وفرص التعاون الإقليمية والعالمية، وSRMG THINK لتطوير الأبحاث والدراسات المعمقة المبنية على الحقائق وتحليلات خبراء من منطقة الشرق الأوسط والعالم، وSRMG X للتطوير والتوسع في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والاستفادة من المحتوى وإثراء التجارب المنبثقة عن العالم الرقمي، وأخيراً SRMG Labs لتطوير القطاع الإعلامي ومواكبة التطور التقني المتسارع عالمياً واحتضان الأفكار المبدعة في صناعة المحتوى والتقنية والمساعدة على تأهيل وتدريب جيل جديد من الصحافيين والإعلاميــين وصنــاع المحتـوى.