لوس أنجليس رامز بطلاً لـ«السوبر بول» للمرة الثانية في تاريخه

توج فريق لوس أنجليس رامز بلقب دوري كرة القدم الأميركية (السوبر بول) للمرة الثانية في تاريخه إثر تغلبه على ضيفه سينسيناتي بنغالز 23 - 20 في المباراة النهائية للنسخة السادسة والخمسين.
وعانق رامز الكأس للمرة الأولى منذ تتويجه بباكورة ألقابه عام 2000، ليخلف فريق تامبا باي بوكانيرز الذي أطاحه في الأدوار الإقصائية، وأرغموا نجمه المخضرم توم برايدي على الاعتزال. بينما ظل سينسيناتي بنغالز ضمن 12 فريقاً بالدوري لم يسبق لهم التتويج باللقب.
واستعاد رامز توازنه بعد التأخر 13 - 20 في وقت مبكر من الربع الثالث وقدم أداء رائعاً ليحول دفة المواجهة لصالحه مستفيداً من تألق آرون دونالد في الثواني الأخيرة.
وقال سين ماكفاي مدرب فريق لوس أنجليس رامز عقب المواجهة: «نحن نتحدث عن الروعة التنافسية طوال الوقت، وتأتي بتقديم أفضل ما لديك عندما يتطلب الأمر هذا. هو أمر رائع أن يجد الفريق طريقاً ثم يحسم آرون (دونالد) الأمور».
وقال ماتيو ستافورد الذي كان قد انضم إلى رامز قادماً من ديترويت: «أنا فخور للغاية بالفريق، هناك العديد من اللاعبين بالفريق الذين يستحقون هذا، الفريق يضم العديد من اللاعبين الرائعين، هم لاعبون قدموا قلوبهم وأرواحهم للفريق». وأضاف: «هذه المباراة تمثل قصتنا في هذا الموسم، فقد شهد نقاط صعود وهبوط، واجهنا منافساً صعباً، لكننا استعرضنا قدراتنا في النهاية وأنجزنا المهمة». من جانبه، قال دونالد: «إنه حلم تحول إلى حقيقة... هذا يعني كل شيء بالنسبة لنا».
وتعتبر مباراة السوبر بول بمثابة عيد رياضي في أميركا ويصل أقل أدنى سعر للتذكرة نحو 2000 دولار. وقد شكلت موسيقى الهيب هوب للمرة الأولى محوراً للعرض الفني الذي قدمه دكتور دري وسنوب دوغ مع كندريك لامار وماري جيه بلايج وإيمينيم خلال استراحة الشوطين.
وتحوّل الملعب خلال العرض خريطة عملاقة لمدينة لوس أنجليس التي استضافت المباراة للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة عقود.
واستهل دري وسنوب العرض بأغنيتهما «ذي نكست إبيزود» قبل أن يوجها تحية إلى مغني الراب الراحل توباك شاكور بأغنية «كاليفورنيا لاف». أما إيمينيم الذي أدى أغنيته «لوز يورسيلف» الفائزة بجائزتي غرامي والأوسكار قبل أن يركع تذكيراً بالحركة التي أقدم عليها لاعب سان فرانسيسكو فورتي ناينرز لكرة القدم الأميركية كولين كابيرنيك في 2016، عندما كان يركع أثناء عزف النشيد الوطني الأميركي قبل المباريات كوسيلة احتجاج على الظلم العنصري.
وكان المغني الكندي ذي ويكند نجم عرض ما بين الشوطين عام 2021، بعد جنيفر لوبيز وشاكيرا عام 2020.