تحسن في فرص الحياة لدى مرضى «كورونا»

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس «كورونا» في أنحاء العالم تجاوز 410 ملايين إصابة، فيما يقترب عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها من 2.‏10 مليار جرعة. وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأميركية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 410 ملايين و242 ألف حالة.
تجدر الإشارة إلى أن هناك عدداً من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن فيروس «كورونا» حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.
وبعد أن حصد «كورونا» نحو ستة ملايين ضحية حول العالم، يبدو أن قدرته على حصد المزيد قد تراجعت كثيراً هذا العام، بفضل اللقاحات والعلاجات التي تطورت مؤخراً، كما يبدو أن الفيروس نفسه أضحى أكثر ضعفاً.
وأوضح تحليل جديد لوكالة «بلومبرغ» أن فرص البقاء على قيد الحياة بين مرضى «كوفيد – 19» قد تحسنت كثيراً في مختلف أنحاء العالم. ففي الولايات المتحدة، كان هناك حوالي أربعة أضعاف عدد الحالات الإيجابية، لكل حالة وفاة هذا العام، وذلك مقارنة بالذروة التي تم تسجيلها في الشتاء الماضي.
وفي الاتحاد الأوروبي، حيث تم تطعيم المزيد من الأشخاص، فإن هذا المعدل للبقاء على قيد الحياة، بلغ 11 مرة أعلى من معدل الشتاء الماضي. وحتى في دول لديها معدلات تطعيم أقل، قد تعافى مرضى «كوفيد – 19» بشكل متزايد. ويظهر تحليل «بلومبرغ» أنه في كل دولة على حدة لا تسير حالات الإصابة وحالات الوفاة في خطين متوازيين لأن الصلة بين الإصابات والوفيات، قد تغيرت، وهو ما قد يغير مسار الجائحة.
ويمكن رؤية تحسن معدلات البقاء على قيد الحياة، في النصف الثاني من عام 2021 للكثير من الدول التي لديها معدلات تطعيم أعلى، حتى عندما كانت سلالة «دلتا» شديدة العدوى سائدة. أما متحور «أوميكرون»، الذي ظهر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، كان أقل احتمالا لأن يتسبب في مرض خطير، لكنه ينتشر بسرعة أسرع، حتى بين المطعمين.
وبعد أكثر من عامين من تفشي وباء «كورونا»، الذي أودى بحياة الملايين، وبعدما تم إعطاء أكثر من عشرة مليارات جرعة مضادة للفيروس، تتسابق دول العالم حاليا لإلغاء الإجراءات التي كانت فرضتها لمكافحة الجائحة، رغم تزايد الإصابات في عدة دول بشكل ملحوظ. وتقول وكالة بلومبرغ في تحليل لها إن «حقبة قيود كورونا» تسير سريعا إلى خط النهاية، ولكن ذلك لا يعني أن الجائحة قد انتهت. فحتى ألمانيا، التي تتحرك ببطء، تعتزم إلغاء القيود قريباً، رغم الأعداد القياسية اليومية من الإصابات.
ودعا وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات، إلى وضع خطة لتخفيف قيود مكافحة «كورونا»، تدريجيا، وذلك خلال الاجتماع المقرر بين الطرفين يوم الأربعاء المقبل.
كما لحقت النرويج بكل من الدنمارك والسويد، وألغت معظم قيود مكافحة «كورونا» بما في ذلك الارتداء الإجباري للكمامة، وقاعدة التباعد المكاني لمسافة متر واحد.