أوروبا تحذر من التسرّع في «توطين» فيروس «كورونا»

تعتبر السلطات الصحية الأوروبية أنه ما زال من السابق لأوانه التعامل مع «كوفيد - 19» مثل الإنفلونزا الموسمية؛ جاء ذلك على لسان مفوضة الشؤون الصحية ستيلا كيرياكيديس، في أعقاب الاجتماع الذي عقده مجلس وزراء الصحة الذين توافقوا على ضرورة تعزيز السياسات الصحية وتنسيق تدابير الخروج من الجائحة والتأهب للجوائح المقبلة.
وفي نهاية الاجتماع، قال وزير الصحة الفرنسي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد «الواقع هو أن متحور (أوميكرون) الذي يسري بسرعة غير مسبوقة يفرض تعديلات على الخطط الموضوعة لمواجهة الوباء، ويقتضي منا جميعاً التصرف بحذر، وبالتالي ما زال الوقت مبكراً للقول بأننا خرجنا من الجائحة».
وقالت كيرياكيديس إن اليقين الوحيد مع «كوفيد - 19» هو «عدم اليقين»، داعية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى المحافظة على مستويات عالية من الترصد والمراقبة خلال الأشهر المقبلة، والاستعداد لظهور طفرات فيروسية جديدة. لكن مع ذلك، عدت المفوضة الأوروبية أنه لا بد من التفكير على الأمدين المتوسط والطويل بكيفية التعامل مع المراحل المقبلة من الجائحة «بتفاؤل لكن بواقعية». وأضاف الوزير الفرنسي في الندوة الصحافية التي عقدها مساء الخميس إلى جانب المفوضة الأوروبية: «من السابق لأوانه اعتبار الجائحة مرضاً متوطناً، لأن ذلك يعني تفكيك قدراتنا على الترصد والمتابعة، والتخلي عن قيود الوقاية والاحتواء مثل استخدام الكمامات الواقية وشهادة التلقيح، فيما لا يزال الفيروس يسري بيننا. وهذا ما زال مبكراً جداً».
تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي كانت دول أوروبية عدة بدأت تخفف قيود الوقاية، وتلغي إلزامية استخدام الكمامات في الهواء الطلق والأماكن المغلقة غير المزدحمة، بينما تتوالى الأصوات الداعية إلى التعامل مع «كوفيد» مثل الزكام الموسمي.
وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، أعلن، أمس (الجمعة)، أن الحكومة قررت إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن العامة المغلقة، شريطة فرض شهادة التلقيح بالدورة الكاملة مع الجرعة المنشطة لارتياد هذه الأماكن.
ومن برلين، أفاد «معهد روبرت كوخ»، أمس، بأن عدد الإصابات الجديدة تجاوز 240 ألفاً في الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في ألمانيا إلى اثني عشر مليوناً منذ بداية الجائحة. وأفاد المعهد الذي يوجه سياسة الحكومة الألمانية لمواجهة الأمراض السارية، بأن عدد الوفيات بلغ 226، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 119 ألفاً.
وفي الولايات المتحدة، أفادت وزارة الصحة بأن الحكومة الأميركية قررت شراء 600 ألف جرعة من دواء جديد يدعى «بيبتيلوفيماب» تم تطويره لعلاج الإصابة بمتحور «أوميكرون»، وذلك بعد أن فشلت التجارب لاستخدام علاجين تم تطويرهما للغرض نفسه. وقال ناطق بلسان وزارة الصحة، إن هذا الدواء يعتمد مضادات الأجسام أحادية النسيلة، وإن التجارب الأولية أظهرت فاعليته ضد المتحور الجديد، علماً بأن الوكالة الأميركية للأدوية لم توافق بعد على استخدامه. وكان وزير الصحة الأميركي كزافيه بيسيرا، صرح بأن العلاجين السابقين لم يحققا النتائج المنشودة ضد «أوميكرون» السائد بنسبة 100 في المائة في الولايات المتحدة.
ومن جنيف، دعا ناطق بلسان منظمة الصحة، أمس، إلى الحذر والتريث في رفع تدابير الوقاية والاحتواء أو تخفيفها، خصوصاً الكمامات الواقية في الأماكن المغلقة، وشدد على ضرورة مواصلة جهود تعزيز المنظومات الصحية والخدمات الأولية، والإسراع في تقديم المساعدات إلى الدول النامية والفقيرة التي ما زالت متأخرة في حملات التلقيح. وأضاف المسؤول في منظمة الصحة، أن ثمة مناطق عديدة في العالم ما زالت تشهد انتشاراً كثيفاً للوباء، وأن احتمالات ظهور طفرات فيروسية جديدة ما زالت موجودة بقوة «حتى في البلدان التي بلغت مستويات عالية من التغطية اللقاحية»، وذلك بسبب الانتشار الكثيف للمتحور الجديد.
إلى جانب ذلك، بدأت الدول الأوروبية تخشى انتقال «العدوى الكندية» إليها بعد الاحتجاجات التي يقوم بها سائقو الشاحنات ضد فرض إلزامية اللقاح في كندا، حيث يشلون الحركة في العاصمة منذ أكثر من أسبوع. وأعلنت فرنسا وبلجيكا، أمس، عن قرار منع استخدام الشاحنات للاحتجاج في المدن ضد تدابير مكافحة «كوفيد»، وأعلنت فرنسا أنها ستدرج الموضوع على جدول أعمال الاجتماع المقبل لمجلس وزراء الداخلية في الاتحاد الأوروبي.