«الصحة العالمية»: الجائحة لم تنته بعد ونتوقع ظهور متحورات جديدة

قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، أمس (الجمعة)، إن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة «كوفيد - 19»، إذ من المتوقع ظهور المزيد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا.
وأبلغت سواميناثان، الصحافيين في جنوب أفريقيا: «رأينا الفيروس يتطور ويتحور... لذا ندرك أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة، سلالات متحورة مثيرة للاهتمام، لذا نحن لسنا في نهاية الجائحة». وكانت سواميناثان تزور منشآت لصناعة اللقاحات في جنوب أفريقيا مع مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، كما ذكرت وكالة «رويترز».
جاء ذلك غداة تأكيد ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لـ«منظمة الصحة العالمية» لأفريقيا، أن تقديرات المنظمة تكشف أن عدد الإصابات بمرض «كوفيد - 19» في القارة قد يكون أعلى سبع مرات مما تشير إليه البيانات الرسمية، في حين قد تكون الوفيات أعلى مرتين أو ثلاث مرات عن المعلَن.
وأضافت مويتي في إفادة صحافية دورية عبر الإنترنت الخميس: «ندرك جيداً مشكلات أنظمة المراقبة التي لدينا في القارة، حيث أدت مشكلة الحصول على لوازم الفحص على سبيل المثال إلى إحصاء عدد أقل من الإصابات الفعلية».
من جانبه، قال جون نكينجاسونغ، رئيس «المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها»، إن متوسط عدد الوفيات المرتبطة بفيروس «كورونا» تراجع بنسبة 6 في المائة في الأسبوع الماضي. وأفادت الهيئة بأن أكثر من خمس دول أفريقية سجلت حتى الآن إصابات بالمتحور الفرعي لـ«أوميكرون»، المعروف بـ«بي إيه 2».
وتمر نحو 47 دولة أفريقية بالموجة الرابعة من الوباء، ووصلت تسع دول أخرى إلى الموجة الخامسة. وتفيد البيانات بأنه تم حتى الآن إعطاء 392 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء القارة. وحصل 11.7 في المائة فقط من سكان أفريقيا على التطعيم بالكامل ضد الفيروس.