إسلام آباد: الرهينتان الغربيان قتلا بصاروخ أطلقته طائرة درون أميركية

أعلنت باكستان أمس أن الرهينتين الغربيين لدى «القاعدة» اللذين أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما مقتلهما عن طريق الخطأ خلال عملية أميركية على الحدود الباكستانية - الأفغانية، لقيا في الواقع مصرعهما بصاروخ أطلقته طائرة من دون طيار (درون)، ونددت بـ«الخطر» المرتبط بهذه الغارات غير التقليدية.
وقدم الرئيس باراك أوباما تعازيه أول من أمس إلى عائلتي هذين العاملين في المجال الإنساني، الأميركي وارن وينشتاين والإيطالي جيوفاني لو بورتو، اللذين قتلا في يناير (كانون الثاني) الماضي «بطريقة مأساوية» في هذه العملية. لكنه لم يوضح هل استخدمت خلالها طائرات من دون طيار أم لا. وأوضح البيت الأبيض أيضا أن أحمد فاروق المسؤول في فرع «القاعدة لشبه القارة الهندية» قتل خلال هذه العملية على الحدود الأفغانية - الباكستانية.
وقال وزير الخارجية الباكستاني في بيان إن «مقتل وينشتاين ولو بورتو في غارة شنتها طائرة من دون طيار دليل على الخطر والعواقب غير المتوقعة التي تنجم عن استخدام هذه التكنولوجيا، وهذا ما تشير إليه باكستان منذ فترة طويلة».
وتقصف الولايات المتحدة منذ 2004 المناطق القبلية في شمال غربي باكستان الذي يعد منطقة نفوذ لطالبان و«القاعدة». لكن باكستان التي تعاونت مع الولايات المتحدة في بعض هذه الغارات كما تفيد وثائق توافرت في السنوات الماضية، ما زالت تنتقد وتحتج على هذه الحملة. واقتنى الجيش الباكستاني أيضا طائرات من دون طيار.
ولم تسهب السلطات الأميركية في الحديث عن الظروف الدقيقة المحيطة بمقتل وينشتاين ولو بورتو، لكن فرع «القاعدة لشبه القارة الهندية» قال في شريط مسجل إن أحمد فاروق قتل في 15 يناير الماضي خلال غارة شنتها طائرة من دون طيار على تخوم وزيرستان الشمالية والجنوبية، المنطقتين القبليتين الأكثر تعرضا للقصف من الطائرات الأميركية من دون طيار. ففي 15 يناير الماضي، ذكرت مصادر أمنية باكستانية أن غارة لطائرات من دون طيار على تخوم وزيرستان الشمالية والجنوبية أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص لكنها لم تكشف هوية القتلى. ويشن الجيش الباكستاني أيضا منذ يونيو (حزيران) الماضي عملية واسعة النطاق تستهدف المقاتلين المتشددين في وزيرستان الشمالية، وقصف مرارا قطاع شاوال الذي يتحصن فيه عناصر طالبان وعناصر من «القاعدة»، لكن هذه المناطق ما زالت محظورة على الصحافيين.