وفيات «كورونا» في العالم تقترب من 6 ملايين

اقترب عدد الوفيات في العالم نتيجة فيروس كورونا منذ ظهوره حتى الآن، نحو 6 ملايين؛ إذ أظهر إحصاء لـ«رويترز»، أن إجمالي عدد الوفيات الناتجة من الفيروس وصل إلى خمسة ملايين و945623، في تجاوز عدد الذين أصيبوا به 350.35 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة.
وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019. وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد وفيات جرّاء الفيروس (868.512) تليها البرازيل (623.356) ثم الهند (490.462) فروسيا (327.448).
وتقدّر منظمة الصحة العالمية، أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبطة بالوباء بصورة مباشرة وغير مباشرة. إلى ذلك، أعلن رئيس المجلس العلمي الفرنسي جان فرنسوا ديلفريسي، أنّ المرحلة الحالية من الوباء التي شهدت انتشار المتحورة «أوميكرون» يرتقب أن «تهدأ» بحلول منتصف مارس (آذار)، وأن تتيح ربيعاً أقلّ توتراً على الصعيد الصحّي. وقال «أرى الأمور تهدأ قرابة منتصف مارس مع انخفاض تدريجي بطيء جداً لأعداد الذين يدخلون المستشفيات وعدد الإصابات سينتهي بالتراجع بهدوء مع عدم تجانس بحسب المناطق». بالإضافة إلى ذلك، ورغم أنه توقع ظهور متحورة جديدة في الخريف، فإن كلّ شيء سيكون رهناً بنوعها، قائلاً «إذا كانت شديدة العدوى وحادة مجدداً، فسنكون مجدداً في وضع مزعج جداً».
مدّدت جزر ساموا وسليمان الإغلاق الثلاثاء في مواجهة «كوفيد - 19» الذي يواصل التفشي في هاتين الدولتين المعزولتين في المحيط الهادي واللتين كانتا حتى الآن بمنأى عن الفيروس.
وحتى الأسبوع الماضي كانت جزر سليمان (700 ألف نسمة) سجّلت 31 إصابة فقط من دون أي وفاة منذ بدء انتشار الوباء، لكن تم تأكيد نحو 300 حالة جديدة منذ ذلك الحين.