يمنيون على الحدود لـ {الشرق الأوسط}: هذا ديدن السعودية معنا.. وموقف الملك سلمان تاريخي

شدد عدد من اليمنيين الداخلين والخارجين من منفذ الطوال الحدودي بين السعودية واليمن على أن ديدن المملكة هو الوقوف الدائم والدعم المستمر لليمن واليمنيين في المحن والأزمات كافة. وجاء حديث عدد من اليمنيين لـ«الشرق الأوسط» أمس تعليقا على أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في ساعة مبكرة من صباح أمس، بتخصيص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن استجابة لمناشدة الأمم المتحدة.
وقال لـ«الشرق الأوسط» حسين الشرعبي أحد الداخلين عبر منفذ الطوال الحدودي أمس: «إذا أردتم أن نحسب الأمور، فلن يكون ذلك من الأمر الأخير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بمبلغ 274 مليون دولار للشعب اليمني، وإنما نحسب ذلك على مدار عقود امتدت لدعم غير منقطع من السعودية تجاه اليمن واليمنيين، فمن بنى اليمن الحديث هو الدعم الكبير من قبل حكومة المملكة وفي كل عهود ملوكها، رحمهم الله، ومن وجهة نظري ما أمر به الملك سلمان، حفظه الله، هو تأكيد على وقوف المملكة الدائم بجوارنا».
أما عبد الرحمن حسين، أحد الداخلين للحدود السعودية والقادمين بهدف البيع والشراء في جيزان، فأشار إلى أن عملية «عاصفة الحزم» بحد ذاتها هي أكبر دعم تقدمه السعودية «لنا في اليمن، فبلا شك نحن نقدر هذا الدعم المادي الكبير الذي جاء في وقت حساس، ولكن أيضا نحن عانينا كشعب يمني من ظلم واستبداد كان في البداية من المخلوع صالح لمدة 30 سنة، والآن بدخول المتمردين الحوثيين الذين لم يكتفوا بالانقلاب على الشرعية، وإنما أيضا بإدخال الإيرانيين إلى أرضنا، ولذلك نحن نعجز عن تقديم الشكر لكل السعوديين، حكومة وشعبا».
من جهته قال محمد أحمد صالح (66 سنة) إن التاريخ سيشهد لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لموقفه العروبي والأصيل في إغاثة الشعب اليمني، مبينا أن «قرار قيام عاصفة الحزم لا يقره إلا شخص بمكانة وقوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسيسجل التاريخ هذا الموقف الذي جاء في وقت كاد اليمن أن يُدمَّر بأكمله، بفعل مخطط داخلي وخارجي، ولكن الملك سلمان كان خير خلف لسلفه من الملوك كافة، ليضيف لذلك دعما ماديا كبيرا للوضع الإنساني الصعب الذي أوصلنا إليه المتمردون الحوثيون ومن يدعمهم».
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن، وأكدت المملكة وقوفها التام بجانب الشعب اليمني، وصدر بيان من الديوان الملكي أول من أمس الجمعة جاء فيه: «استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق والتي تضمنتها مناشدة الأمم المتحدة بتاريخ 17 / 4 / 2015، فقد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة. وتؤكد المملكة العربية السعودية وقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، وتدعو المولى عز وجل أن يعيد الأمن والاستقرار لليمن الشقيق. إنه ولي ذلك والقادر عليه».