بيريرا... تصرف غاضب ومستقبل غامض

يعيش البرازيلي ماثيوس بيريرا لاعب فريق الهلال فترة عصيبة من مسيرته الاحترافية، وذلك عقب خلافه مع مدربه البرتغالي ليوناردو جارديم، أثناء استبداله خلال مباراة الفريق التي جمعته بغريمه النصر ضمن مؤجلات الجولة الرابعة من الدوري السعودي للمحترفين، وانتهت بفوز النصر بنتيجة هدفين مقابل لا شيء.
وتابع بيريرا مباراة فريقه أمام الفتح أمس من مدرجات ملعب الأمير فيصل بن فهد، بعد استبعاده من القائمة.
ورصدت الكاميرات لقطة خروج بيريرا من الملعب في ديربي الرياض، بعد قرار جارديم باستبعاده ومشاركة البيروفي أندريا كاريلو بدلاً منه في الدقيقة 73، ليتفوه بكلمات غاضبة ضد مدربه الذي قرر فيما بعد استبعاده من المشاركة الرسمية في مباراة الفريق ضد الرائد، ضمن ثمن نهائي كأس الملك.
ولم يكتف جارديم بذلك فقط ليقرر استبعاد اللاعب من التدريبات الجماعية لفريق الهلال لمدة يومين مع إجباره على أداء التمارين منفرداً داخل مقر النادي في الفترة الصباحية، قبل أن يقبل اعتذار اللاعب رسمياً بعد قيامه بذلك، لكن هذا لم يمنع مواصلة الجدل حول مستقبل اللاعب مع النادي العاصمي، خصوصاً مع عدم ظهوره بمستوى جيد حتى الآن.
وانتقل ماثيوس بيريرا إلى الهلال قادماً من وست بروميتش ألبيون الإنجليزي في صيف 2021، في صفقة لم يعلن عن قيمتها الرسمية لكن مصادر إعلامية عالمية في مقدمتها موقع «ترانسفير ماركت» أكد أن قيمة الصفقة وصلت إلى 18 مليون يورو، بخلاف راتب اللاعب الذي يحصل عليه سنوياً، مع توقيعه لمدة 5 سنوات حتى صيف 2026.
ولعب بيريرا 9 مباريات بقميص الهلال في بطولة الدوري السعودي هذا الموسم، لم ينجح خلالها في تسجيل أي هدف حتى الآن، مع صناعته 5 أهداف لزملائه بالإضافة لصناعة 12 فرصة للتسجيل لم تترجم إلى أهداف. وشارك البرازيلي خلال 513 دقيقة لعب دورياً مع قيامه بتسديد 4 كرات فقط على مرمى الخصوم فيهم، مع 312 تمريرة بدقة تمرير 85 في المائة.
وعلى مستوى دوري أبطال آسيا لعام 2021 والذي فاز به الهلال بعد الانتصار على بوهانج ستليرز الكوري الجنوبي بهدفين مقابل لا شيء في النهائي، شارك بيريرا في 4 مباريات فقط دون أن يسجل أي هدف أيضاً ليواصل صيامه التهديفي، ويكتفي بصناعة هدفين فقط بنفس الفترة.
وتعتبر أرقام بيريرا الحالية ضعيفة مقارنة بما قدمه خلال موسم 2020 - 2021 مع فريق وست بروميتش ألبيون، بعد تسجيله 12 هدفاً وصناعة 10 في 38 مباراة شارك فيها بجميع المسابقات. وقدم اللاعب اللاتيني مستويات مميزة في الدوري الإنجليزي الممتاز، بتسجيله 11 هدفاً وصناعته 8 في 33 مباراة ليقدم نفسه كأحد اللاعبين الجيدين بالبطولة العريقة.
تكتيكياً، قرر جارديم وضع لاعبه البرازيلي في مركز صانع اللعب خلف المهاجم الفرنسي غوميز مباشرة، برهان المدرب البرتغالي على خطة 4 - 2 - 3 - 1 التي تعتمد على تواجد الثنائي موسى ماريجا وسالم الدوسري على الأطراف، وخلفهما سلمان الفرج وجوستافو كويلار، وفي عمق الهجوم كل من جوميز وبيريرا.
وبالمقارنة مع مركز بيريرا في وست بروميتش ألبيون بالموسم الماضي، فإن اللاعب اللاتيني تميز أكثر كجناح أيمن هجومي في طريقة لعب 4 - 3 – 3، أو صانع لعب يميل لليمين خلف رأس الحربة في رسم 3 - 4 - 2 - 1، مع حصوله على حرية كاملة في التحول إلى الأطراف دون أي تقيد بمهام دفاعية، عكس ما يقوم به هذا الموسم مع الهلال حيث يتطلب البرتغالي جارديم أموراً أخرى كالمساندة الدفاعية والضغط في نصف ملعب المنافسين، بالإضافة لتقيده بالعمق فقط دون التحول للأجنحة بسبب تواجد الثنائي ماريجا وسالم الدوسري.
وأكد بيريرا في وقت سابق بعد خسارة الديربي أمام النصر أنه يحترم فريقه وزملاءه ومدربه جارديم، حيث قال: «كنت غاضباً، التصرف خطأ مني. أحترم قرارات المدرب جارديم وكل لاعب بالفريق لديه القدرة على عمل الإضافة الفنية المرجوة». ورغم اعتراف اللاعب بالخطأ وتصرفه بطريقة احترافية، فإن هذا لا يعد كافياً لفرض اسمه وشخصيته على الجميع، حيث يطمح جمهور الهلال وطاقمه الفني في الحصول على أفضل قيمة فنية من اللاعب، بتسجيل وصناعة الأهداف والتحول إلى دور أكبر داخل الملعب، كما كان يفعل دائماً في البريميرليج مع ناديه السابق وست بروميتش.