قمة تركية ـ أفريقية لتعزيز التعاون

جدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انتقاداته للنظام العالمي «القائم على سيطرة خمس دول على مجلس الأمن الدولي»، ووصفه بأنه «غير عادل».
وقال إردوغان، في كلمة خلال افتتاح القمة الثالثة للشراكة التركية - الأفريقية، في إسطنبول السبت، تحت عنوان «الشراكة المعززة من أجل التنمية والازدهار معاً»: «نجدد قولنا إن العالم أكبر من 5»، لافتاً إلى أن تركيا تجهز مشروعات اتفاقيات مع دول أفريقيا لفتح آفاق جديدة من العلاقات.
وأضاف الرئيس التركي: «ليس من العدل أن أفريقيا، حيث يعيش 1.3 مليار نسمة، ليس لها صوت في مجلس الأمن، أعتقد أننا بحاجة إلى توحيد الجهود حتى يمكن تمثيل أفريقيا في مجلس الأمن الذي تستحقه، والآن نتعرف على بعضنا بشكل أفضل، ونرى إمكانات التعاون».
وتابع: «من الآن فصاعداً، يجب أن يكون هدفنا الأساسي هو تعميق وتنويع علاقاتنا، وسنزيد جهودنا لزيادة عدد البعثات الدبلوماسية وممثليات بلادنا في جميع أنحاء القارة، وسنطلق مشروعات مختلفة من أجل فهم أفضل للتاريخ الأفريقي والثقافة والأدب والاقتصاد في بلدنا».
ولفت إردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري تطور بشكل كبير بين تركيا والدول الأفريقية، وقال: «نطمح إلى زيادة التبادل والاستثمارات مع الدول الأفريقية»، مضيفاً: «أجرينا زيارات كثيرة إلى دول أفريقيا بينما كان العالم يدير ظهره لها، ونتابع عن كثب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، التي دخلت حيز التنفيذ في أول يناير (كانون الثاني) 2021».
وتابع: «نتيجة لجهودنا المشتركة، وصلنا بالعلاقات التركية - الأفريقية إلى مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عاماً، وقد تجاوز حجم تجارتنا مع القارة الأفريقية 25.3 مليار دولار في 2020».
ونوه إردوغان بتعاون دول أفريقيا مع بلاده ضد حركة «الخدمة» التابعة لفتح الله غولن، التي صنفتها تركيا «منظمة إرهابية»، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تركيا في 15 يوليو (تموز) 2016 والتي اتهمتها السلطات بتدبيرها.
وقال إردوغان: «سنسعى لتعميق تعاوننا في نطاق واسع، ندرك جيداً التحديات الأمنية التي يواجهها أشقاؤنا الأفارقة، ونرى أنه لا فرق بين (منظمة غولن) وحزب العمال الكردستاني والمنظمات التي تقتل أفارقة أبرياء». وأكد استعداد تركيا لتقديم العون للدول الأفريقية لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أنها تدرك جيداً خطورة وجود التنظيمات الإرهابية في القارة. وأعرب إردوغان عن ثقته بإمكانية رفع حجم التبادل التجاري مع القارة الأفريقية إلى 50 مليار دولار عبر الجهود المشتركة.
والتقى إردوغان، على هامش القمة، رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، حيث جرى بحث التطورات في إثيوبيا ودعم أنقرة لحكومة أحمد. ووصف أحمد اللقاء مع إردوغان بأنه كان «تاريخياً»، وأكد أن العلاقات بين البلدين «متجذرة» في متانتها. وكتب عبر «تويتر»: «التقيت ووفدي مع الرئيس التركي إردوغان في لقاء ثنائي على هامش القمة التركية - الأفريقية... لطالما كانت العلاقات التاريخية بين بلدينا متجذرة في الاحترام المتبادل، وستستمر شراكتنا على أساس المشاركة البناءة».
وسبق القمة انعقاد اجتماع وزراء خارجية الدول المشاركة فيها في إسطنبول، أول من أمس. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في كلمة ألقاها في افتتاح الاجتماع، إن بلاده تهدف إلى «الربح المشترك» مع أفريقيا والمضي معاً نحو المستقبل، مشيراً إلى مشاركة 16 رئيس دولة وحكومة في القمة، بجانب 102 وزير أفريقي بينهم 26 وزيراً للخارجية.
وأشار إلى أن القمة ستعتمد خطة تتضمن خطوات ملموسة تحت 5 بنود، في مجالات التنمية والتجارة والصناعة والتعليم والمعلوماتية والمرأة والشباب والبنية التحتية والزارعة والصحة.
واعتمدت القمة الخطة في ختام أعمالها أمس. وأكد المشاركون رغبتهم في رفع حجم التبادل التجاري وتعزيز التعاون مع تركيا في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التنمية والتجارة والصناعة والصحة ومكافحة الإرهاب.
في سياق متصل، كتبت مجلة «كابيتال» الاقتصادية الفرنسية الشهرية أن تركيا زادت من نفوذها في أفريقيا في ظل حكم إردوغان، وتبيع طائراتها المسيرة المسلحة «كالخبز الطازج»، في إشارة إلى تزايد الطلب على المسيرات التركية، مشيرة إلى أن سمعة الطائرات المسيرة المسلحة التركية تعززت، إذ ساعدت بنجاح أذربيجان في دفاعها ضد أرمينيا العام الماضي.
وأكدت المجلة أن تركيا ترغب في التطور بقطاع الدفاع في أفريقيا عقب التقدم في مجالي التعاون والتجارة، وتثق بمسيراتها المسلحة بهذا الخصوص.
وقالت المجلة إن تركيا دعت قادة أفارقة إلى إسطنبول في 17 و18 ديسمبر (كانون الأول)، وإن هذه القمة التي تنعقد بعد شهرين من المنتدى الاقتصادي مع القارة، تركز بشكل خاص على القضايا الأمنية.
ولفتت إلى وجود قاعدة عسكرية تركية في الصومال، وإلى أن المغرب وتونس تسلما أولى المسيرات التركية المسلحة في سبتمبر (أيلول)، وأن أنغولا أبدت اهتمامها بالمسيرات المسلحة التركية خلال زيارة الرئيس إردوغان في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وأكدت توقيع تركيا اتفاقية عسكرية مع إثيوبيا، ونقلت عبارة إردوغان أن «الجميع يتحدث عن طائراتنا المسيرة في كل مكان ذهبت إليه في أفريقيا»، وذلك عقب جولته في أنغولا ونيجيريا وتوغو في أكتوبر.
لفتت المسيرات التركية المسلحة الانتباه للمرة الأولى عام 2019 عند استخدامها في ليبيا في إطار مذكرة التفاهم للتعاون العسكري والأمني التي وقعت مع حكومة الوفاق الوطني السابقة برئاسة فائز السراج.
وأضافت المجلة الفرنسية أن تركيا ستجلس عبر مسيراتها المسلحة إلى طاولة المفاوضات مع المزيد من الأوراق الرابحة، مشيرة إلى أن جهود تركيا لتطوير التعاون مع أفريقيا في قطاع الدفاع لا تقتصر على بيع الأسلحة أو الذخيرة العسكرية أو المركبات، وأن الجيش في توغو تم تحديثه بدعم تركي، وأن تركيا وفّرت تأهيلاً عسكرياً وذخائر وعربات إزالة ألغام، كما عززت تركيا نفوذها تدريجياً في أفريقيا من خلال 37 مكتباً عسكرياً.