مصر والعراق لإزالة معوقات تعزيز التعاون الثنائي

استقبلت وزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط، وزير التخطيط العراقي خالد بتال النجم، أمس في القاهرة، حيث تم استعراض أهم المستجدات، وما تم إحرازه من تطور خلال الفترة الماضية على مستوى التعاون الثنائي مع العراق، وكذا آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، وما توافقت عليه مقررات القمم الرئاسية السابقة.
وأشادت وزيرة التعاون الدولي بمستوى التنسيق والتعاون، القائم بين الدول الثلاث، والتطلع لآفاق أرحب من التكامل والتعاون بما يخدم مصالح الدول الثلاث. وألقت الضوء على الطفرة الهائلة في مشروعات البنية التحتية في مجالات النقل والإسكان والمدن الجديدة، التي تمت في مصر خلال الفترة الماضية، حيث استغرق تنفيذ بعض المشروعات والكباري 53 يوماً، مؤكدة رغبة الجانب العراقي في الاستفادة من التجربة المصرية.
ووفق بيان للوزيرة المصرية، فقد تطرقت المشاط إلى القمم الرئاسية بين الدول الثلاث، والتي حددت مجموعة من المشروعات المهمة لتعظم الاستفادة المشتركة للدول الثلاث، والتي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، من بينها مشروع الربط الكهربائي بين مصر والعراق عبر الأردن.
وأكدت وزيرة التعاون الدولي وجود إرادة قوية، مدعومة برؤية واضحة من القيادتين السياسيتين في مصر والعراق، للعمل على إزالة كل المعوقات نحو تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين، وتحقيق التكامل الاستراتيجي على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
وأشارت المشاط إلى سعي وزارة التعاون الدولي للعمل بكل جهد لإنجاح أعمال اللجنة العليا المشتركة، ومتابعة نتائجها، والتواصل المستمر مع جميع الجهات لإزالة أي معوقات تحول دون تنفيذ أي من قرارات اللجنة العليا.
ونقل البيان المصري عن وزير التخطيط العراقي، قوله إن «زيارته للقاهرة تأتي في إطار متابعة آفاق التعاون بين مصر والعراق»، مشيراً إلى أن هناك العديد من المشاريع المشتركة، منها ما يخص الطاقة الكهربائية والصناعات الدوائية، والزراعة والإعمار والإسكان. كما أشاد الوزير العراقي بتجارب مصر في قطاع التشييد والطرق.
مبدياً تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر في مختلف المجالات لتحقيق التكامل الاقتصادي، والاستفادة من التجارب الناجحة في مختلف القطاعات، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اللجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة.
في سياق ذلك، كشف الوزير العراقي عن دخول سبعة من الوثائق الموقعة حيز النفاذ حتى الآن في مجالات المعارض، والتعاون الصناعي، ومكافحة الإغراق، وحماية المستهلك، والعدل، والموارد المائية والري، والبترول.
تجدر الإشارة إلى أنه في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، انعقدت اجتماعات اللجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة؛ التي تعتبر الأولى منذ عام 1989، حيث تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة عام 1988، وعُقد منذ هذا التاريخ لجنتان فقط خلال عامي 1988 و1989.