«أوميكرون» ينتشر في 57 دولة وتوقع زيادة عدد المرضى بالمستشفيات

قالت منظمة الصحة العالمية، أمس (الأربعاء)، إن المتحور «أوميكرون» من فيروس كورونا رُصد في 57 دولة، وارتفعت حالات الإصابة بـ«كوفيد – 19» في دول الجنوب الأفريقي ومنها زيمبابوي، ومن المتوقع أن تزيد أعداد المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج بالمستشفيات مع انتشار المرض، وفق «رويترز».
وقالت المنظمة، في تقريرها الأسبوعي عن الحالة الوبائية، إن هناك حاجة لمزيد من البيانات لتقييم شدة الأعراض التي يسببها «أوميكرون» وما إذا كان تحوره قد يحد من الحماية التي توفرها اللقاحات. وتابعت: «حتى لو كانت شدة الأعراض تعادل أو تقل عن المتحور دلتا، تظل التوقعات بأن يزيد عدد المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج بالمستشفيات إذا أصيبت أعداد أكبر من الناس، وسيكون هناك فارق زمني بين زيادة الإصابات وارتفاع الوفيات».
وكان مايكل راين، المسؤول عن الحالات الطارئة في منظمة الصحة العالمية، أعلن في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، أول من أمس (الثلاثاء)، أنه «ليس هناك أي سبب» للتشكيك بفاعلية اللقاحات المتوفرة حالياً ضد «كورونا» في الحماية ضد «أوميكرون»، مؤكداً أنه لا مؤشرات على أن هذا المتحور يسبب مرضاً أشد من ذلك الناجم عن المتحور دلتا.
وقال: «لدينا لقاحات عالية الفاعلية أثبتت فاعليتها ضد جميع المتغيرات حتى الآن، من حيث شدة المرض والاستشفاء، وليس هناك أي سبب للتفكير بأن الأمر لن يكون كذلك» مع «أوميكرون»، مشدداً في الوقت نفسه على الحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.
وأضاف هذا الطبيب الذي نادراً ما يجري مقابلات صحافية فردية أن «السلوك العام الذي نلاحظه حتى الآن لا يُظهر أي زيادة في الخطورة. في الواقع، فإن بعض الأماكن في أفريقيا الجنوبية تبلغ عن أعراض أخف»، بالمقارنة مع تلك التي تسببها نسخ متحورة سابقة من الفيروس.
وكان كبير علماء البيت الأبيض أنتوني فاوتشي أكد، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، الثلاثاء، أن تحديد مدى شدة متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون» سيستغرق أسابيع، لكن المؤشرات الأولية تدل على أنها ليست أسوأ من سابقاتها بل قد تكون أخف.
غير أن المسؤول الكبير في المنظمة الأممية دعا إلى الحذر في التعامل مع هذه البيانات لأن المتحور الجديد لم يرصد سوى في 24 نوفمبر (تشرين الثاني). وقال: «علينا أن نكون حذرين للغاية في كيفية تحليل» هذه البيانات، مشدداً في أكثر من مناسبة خلال المقابلة على أن البيانات المتاحة لا تزال أولية.
ومع ذلك، طمأن الدكتور راين بأنه حتى وإن تبين لاحقاً أن اللقاحات المتوفرة حالياً أقل فاعلية ضد «أوميكرون» فإنه «من غير المرجح بتاتاً» أن يتمكن هذا المتحور من أن يخترق بالكامل الحماية التي توفرها اللقاحات.
وتُجرى حالياً دراسات مخبرية لمعرفة ما إذا كان المتحور الجديد الذي يحوي طفرات كثيرة تقلق العلماء، أكثر قابلية للانتشار، إضافة إلى مدى مقاومته للمناعة الناتجة من العدوى الأولى أو اللقاح، وما إذا كان تأثيره أكثر خطورة.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس، إن على الحكومات أن تعيد على وجه السرعة تقييم خططها لمواجهة كوفيد-19 وأن تسرع برامج التطعيم لإبطاء تفشي متحور أوميكرون لفيروس كورونا.
وأضاف في إفادة صحفية أن الانتشار العالمي للمتحور يظهر أنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على مسار الجائحة، مشيرا إلى أن الوقت حان لاحتواء الفيروس قبل دخول مزيد من مرضى أوميكرون إلى المستشفيات.
ومضى يقول: «نطالب جميع الدول بزيادة وسائل الرصد والفحوص والتتبع... أي تساهل الآن سيكلف أرواحا».