تصاعد تذبذبات اليورو مقابل الدولار... والذهب يتراجع

ارتفع سعر الدولار قليلاً أمس (الأربعاء)، مع تزايد تذبذب الدولار أمام اليورو إلى أعلى مستوياته هذا العام بسبب المخاوف المتعلقة بـ«أوميكرون» المتحور الجديد من فيروس «كورونا» وتدعم الدولار بتجدد توقعات رفع أسعار الفائدة، في الوقت الذي تراجع فيه الذهب.
وارتفع مؤشر الدولار 0.03% إلى 95.997 في الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش أمس، بعد أن سجل أقوى أداء شهري منذ يونيو (حزيران) على الرغم من الاضطرابات الناجمة عن انتشار «أوميكرون».
وبلغت تذبذبات الدولار مقابل اليورو أعلى مستوياتها هذا العام مع ارتفاع العملة الأوروبية الموحدة إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين أمس (الثلاثاء)، قبل أن يتراجع مع ارتفاع الدولار.
وأشار جيروم بأول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي)، إلى أن البنك قد يسرع من وتيرة تقليص برنامج شراء السندات خلال اجتماعه هذا الشهر، وأبلغ المشرعين بأن الوقت قد حان للتخلي عن وصف ضغوط الأسعار بالمؤقتة.
وهبط اليورو 0.1% إلى 1.1325 دولار. وكانت تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة «موديرنا» أول من أمس، بأنه من المرجح أن تكون اللقاحات الحالية المضادة لـ«كوفيد - 19» أقل فاعلية في مواجهة المتحور «أوميكرون» بالمقارنة بالسلالات المتحورة السابقة، قد أدت إلى ارتفاع الطلب على الأصول الاستثمارية الأكثر أماناً.
وارتفع سعر الجنيه الإسترليني 0.15% إلى 1.3318 دولار في التعاملات المبكرة في لندن بعد انخفاضه إلى أدنى مستوياته منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أمس، فيما يعكس المخاوف المتعلقة بمدى فاعلية اللقاحات في مواجهة المتحور الجديد.
وهبطت أسعار الذهب أمس، بعد تعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، لتمحو مكاسب بلغت أكثر من 1% أثارها القلق بشأن متحور فيروس «كورونا» الجديد «أوميكرون».
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1787.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش. وكانت الأسعار قد قفزت بما يصل إلى 1.3% بعد تحذير من الرئيس التنفيذي لشركة «موديرنا» من أن لقاحات «كوفيد - 19» من المرجح أن تكون أقل فعالية في الوقاية من المتحور الجديد.
وفي شهادة أدلى بها أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأميركي، قال جيروم باول إن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيناقش على الأرجح تسريع إنهاء برنامجه لمشتريات السندات في اجتماعه القادم.