صادرات كوريا الجنوبية ترتفع 32 % في نوفمبر

ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 32.1 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى أعلى مستوى شهري لها على الإطلاق في نوفمبر (تشرين الثاني)، على خلفية الطلب العالمي القوي على الرقائق والمنتجات البترولية.
ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن بيانات جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة أن صادرات البلاد وصلت إلى 60.44 مليار دولار أميركي في نوفمبر، مقابل 45.75 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.
وقالت الوزارة إن هذا يمثل أعلى رقم شهري منذ أن بدأت البلاد في تجميع البيانات في عام 1956. وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها الحصيلة الشهرية 60 مليار دولار.
وكان الرقم القياسي السابق هو 55.92 مليار دولار وتم تسجيله في سبتمبر (أيلول) من هذا العام. وفي أكتوبر (تشرين الأول)، وصلت الصادرات إلى 55.62 مليار دولار.
وحققت صادرات كوريا الجنوبية ارتفاعاً لمدة 13 شهراً متتالية. وسجلت البلاد نمواً بنسبة أكثر من 10 في المائة في الصادرات منذ مارس (آذار).
وارتفعت الواردات بنسبة 43.6 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 57.36 مليار دولار في الشهر الماضي، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 3.09 مليار دولار. وقالت الوزارة إن ذلك يمثل الشهر التاسع عشر على التوالي الذي تجاوزت فيه صادرات البلاد الواردات.
وبلغت الصادرات التراكمية للبلاد 583.8 مليار دولار خلال أول 11 شهراً من العام، وهي الأعلى حتى الآن.