ماتي كاش... مدافع منتخب بولندا الذي وطأت قدماه أرض بلاده للمرة الأولى الاثنين الماضي

انضم ماتي كاش لقائمة منتخب بولندا لأول مرة في المباراة التي انتهت بالفوز على أندورا، يوم الجمعة الماضي، بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، وسافر إلى وارسو لمواجهة المجر يوم الاثنين الماضي، وهي المواجهة التي تكبّدت بولندا فيها خسارة مفاجئة 2 - 1 على أرضها. وكانت هذه أول مرة تطأ فيها قدما الظهير الأيمن لأستون فيلا أرض البلاد التي أُجبر جده على الرحيل عنها منذ 81 عاماً.
يقول كاش، وهو يستعد لاتخاذ خطوة جديدة ومثيرة في مسيرته الكروية والمساهمة في فصل جديد وسعيد في قصة عائلية رائعة: «لقد فقدنا جدي منذ ست سنوات – من المؤكد أنه كان سيشعر بالفخر الشديد لرؤيتي وأنا ألعب بقميص منتخب بولندا». إنها قصة تعكس جزءاً من تاريخ بولندا المضطرب، وتشرح لماذا سيحقق الشاب البالغ من العمر 24 عاماً والمولود في بلدة سلاو البريطانية ويتحدث القليل من البولندية، حلماً قديماً عندما يدافع عن ألوان منتخب بلاده. يقول كاش وهو يبدأ في سرد كيف انتهى المطاف بجديه في إنجلترا: «إنها قصة مجنونة حقاً، ومعقدة بعض الشيء».
ولد ريسزارد تومازيوسكي، جد كاش لأمه، قبل ثلاث سنوات من اندلاع الحرب العالمية الثانية في مدينة ستانيسلاف، التي كانت آنذاك جزءاً من الجمهورية البولندية الثانية، لكنها الآن في أوكرانيا (واسمها إيفانو فرانكيفسك). قُتل والد ريسزارد، فلاديسلاف، في حرب جلبت الخراب والدمار إلى المدينة، التي عانى شعبها على أيدي النازيين ثم الجيش الأحمر. وفي عام 1940، بعد أن سيطر الاتحاد السوفياتي على المدينة كجزء من تفكيك بولندا، تم ترحيل ريسزارد إلى معسكر عمل في سيبيريا مع والدته وشقيقتيه، وظلوا قابعين هناك لما يقرب من عامين.
وفي يوليو (تموز) 1941، بعد غزو هتلر للاتحاد السوفياتي، أدت حاجة ستالين إلى تشكيل تحالفات جديدة إلى توقيع اتفاقية سيكورسكي - ميسكي في لندن بين رئيس الوزراء البولندي والسفير السوفياتي في المملكة المتحدة. وفي الشهر التالي، منح ستالين «عفواً» عن عشرات الآلاف من المواطنين البولنديين المحتجزين في المعسكرات السوفياتية، وبالتالي تم إطلاق سراح عائلة تومازيوسكي. حاول أفراد العائلة بناء حياة جديدة، وذهبوا أولاً إلى إيران، ثم إلى الهند ثم إلى تنجانيقا، التي وافق حكامها الاستعماريون البريطانيون على إقامة معسكرات لإيواء 6000 بولندي كانوا محتجزين سابقاً في الأسر السوفياتي. وفي عام 1948، بعد ست سنوات في أفريقيا، استقلت عائلة تومازيوسكي سفينة عائدة إلى أوروبا، ووصلت إلى ليفربول على أمل الاستقرار أخيراً. كان ريسزارد يبلغ من العمر 12 عاماً آنذاك، وكان أداؤه جيداً في المدرسة وتخرج كمهندس قبل أن يلتقي في عام 1964، امرأة بولندية كانت تزور شقيقتها في إيلينغ.
وقع ريسزارد وجانينا في الحب وتزوجا، وأنجبا ابنتهما، باربرا، وهي والدة ماتي كاش. أما والده فهو ستيوارت كاش، الظهير الأيسر السابق الذي لعب لعدد من الأندية بما في ذلك تشيسترفيلد وبرينتفورد وروثرهام. يقول كاش عن استدعائه لمنتخب بولندا: «لقد كانت هذه لحظة فخر للغاية بالنسبة لجميع أفراد عائلتي، خاصة من جانب والدتي. لدي علاقات في بولندا، لكنني لم أذهب إليها ولم أقابلهم قط، لكن والدتي كانت تتواصل معهم باستمرار عبر الهاتف، والجميع متحمسون للغاية».
ويضيف: «حتى رد فعل الناس على وسائل التواصل الاجتماعي كان لا يصدق. أنتظر بفارغ الصبر الذهاب إلى هناك ومقابلة الجميع. أنا أتحدث بضع كلمات فقط من اللغة البولندية، لكن أمي تتحدثها بطلاقة وكانت تساعدني كثيراً في هذا الأمر». وكانت المباراة أمام المجر حاسمة للغاية لآمال بولندا في التأهل مباشرة لكأس العالم، فالفوز بها كان يعني أنها قد تنهي المجموعة التاسعة في الصدارة متفوقة على المنتخب الإنجليزي، ولكن في النهاية فازت إنجلترا وتأهلت مباشرة وخسرت بولندا وحصلت على مكان في ملحق الصعود. وبالتالي، انضم كاش لمنتخب بولندا في وقت جيد للغاية.
ولم تكن رغبته في تمثيل منتخب بولندا جديدة، لكن الرئيس السابق للاتحاد البولندي لكرة القدم، زبيغنيو بونييك، لم يكن يرغب في الاستفادة من الشتات البولندي. لكن هذا الوضع تغير تماماً عندما تولى سيزاري كوليزا قيادة الاتحاد البولندي لكرة القدم في أغسطس (آب) الماضي. يقول كاش: «أعتقد أن الرئيس السابق للاتحاد لم يرغب حقاً في الاستماع إليّ. إنه لم يعاملني بطريقة وقحة، لكنه لم يكن من أنصار فكرة انضمامي لمنتخب بولندا. لكن الرئيس الجديد جاء وكان متعاوناً حقاً وأراد إنجاز الأمر بسرعة، وينطبق نفس الأمر أيضاً على المدير الفني لمنتخب بولندا باولو سوزا. كل ذلك ساعد في انضمامي لمنتخب بولندا». وفي أكتوبر (تشرين الأول)، تمت الموافقة على طلبه للحصول على جواز سفر بولندي. يقول كاش عن ذلك: «قبل أيام قليلة من ذهابي إلى السفارة البولندية لتسلم جواز السفر، اتصل بي المدير الفني وأخبرني بأنه سيكون من الرائع بالنسبة له أن يجلس معي».
ويضيف: «لقد جلسنا معاً، وكان حواراً إيجابياً ورائعاً للغاية، وتحدثنا حول الطريقة التي سنلعب بها، وتحدث كثيراً عن الخطط التكتيكية والتشكيل، وكيف سيكون شكل التدريب». ويتابع: «أشعر أنني قادر على التكيف بنسبة 100 في المائة. أنا أعرف بالفعل من خلال مشاهدة مبارياتهم مدى شغفهم وشراستهم في اللعب، لذا آمل أن أتمكن من تنفيذ ذلك أيضاً». واختتم حديثه قائلاً: «تحدثنا عن أهمية وجودي ضمن هذا الفريق الآن. المباريات التي سنلعبها خلال الفترة المقبلة مهمة للغاية، وقد أعددت نفسي لها جيداً، وستكون فرصة رائعة بالنسبة لي. حقيقة أن المباراة ضد المجر كانت المرة الأولى التي ألعب فيها في بولندا وكانت مباراة استثنائية رغم الهزيمة، وسوف أفعل كل ما في وسعي لمساعدة نفسي ومساعدة الفريق للوصول إلى كأس العالم بعد التأهل لملحق التصفيات».