منظمة رقابية تطالب مساءلة السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض

دعت منظمة غير ربحية لمراقبة الأخلاقيات إلى إجراء تحقيق في ما إذا كانت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض جين ساكي انتهكت القانون الفدرالي بإبداء التأييد من منصة البيت الأبيض لمرشح ديمقراطي لمنصب حاكم ولاية فرجينيا.
وقالت منظمة «مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن»، أمس الجمعة، إنها تقدمت بشكوى إلى مكتب المستشار الخاص تطلب منه التحقيق في ما إذا كانت ساكي قد انتهكت ما يعرف باسم قانون هاتش من خلال الدعوة لانتخاب تيري ماكوليف.
ويواجه ماكوليف، الذي شغل منصب حاكم ولاية فرجينيا من 2014 إلى 2018، الجمهوري غلين يونyكين في انتخابات الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وتظهر استطلاعات الرأي أن التنافس سيكون حاداً.
ويحد قانون هاتش الصادر عام 1939 من أنشطة الحملات السياسية للموظفين الفدراليين، باستثناء الرئيس ونائب الرئيس. وقالت ساكي خلال إفادة إعلامية الخميس: «سنبذل قصارى جهدنا لمساعدة الحاكم السابق ماكوليف، ونحن نؤمن بالأجندة التي يمثلها».
واعتبرت منظمة «مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن» إنه يبدو أن ساكي استخدمت سلطتها الرسمية أو نفوذها للتأثير على نتائج الانتخابات، كما أوردت وكالة «رويترز» للأنباء.