الدنمارك بسجل ناصع إلى قطر... والمجر تعقّد مهمة إنجلترا

حسم المنتخب الدنماركي بسجلّ ناصع عبوره إلى نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 بعد تحقيق فوزه الثامن على التوالي في التصفيات الأوروبية على حساب النمسا 1 - صفر، ضمن منافسات الجولة الثامنة التي شهدت تعقيداً لمهمة الإنجليز بتعادل غير منتظر أمام المجر 1 - 1. من جهة أخرى، حافظت صربيا على صدارة المجموعة الأولى أمام البرتغال بفوزها على أذربيجان 3 - 1، فيما انتزعت السويد صدارة المجموعة الثانية من إسبانيا عقب فوزها على ضيفتها اليونان 2 - صفر.
وبات المنتخب الدنماركي ثاني المتأهلين إلى مونديال قطر 2022 بعد نظيره الألماني. وتدين الدنمارك بهذا الفوز إلى لاعب أتالانتا الإيطالي يواكيم مايهلي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53. ليحقق منتخب الـ«فايكينغز» العلامة الكاملة بـ24 نقطة من ثماني انتصارات ضمن منافسات المجموعة السادسة. وسبق للدنمارك أن فازت على النمسا على أرضها برباعية نظيفة ضمن منافسات الجولة الثالثة. ويحافظ رجال المدرب كاسبر هيولماند على مستوى رائع ومستقر منذ وصولهم إلى نصف نهائي بطولة كأس أوروبا 2020 في يوليو (تموز) الماضي عندما خسروا في الوقت الإضافي أمام إنجلترا. ومذاك فازوا بالمباريات الأربع التي خاضوها في التصفيات. ومنتخب الدنمارك هو الوحيد الذي فاز بكل مبارياته الثماني في التصفيات مع تسجيله 27 هدفاً، وشباك نظيفة.
ومع ضمانه التأهل، تبقى مساعي أسكوتلندا للحفاظ على مركزها الثاني، بعدما عززته بفوزها الصعب على جزر الفارو 1 - صفر. وبهذا الهدف الذي سجله ليندون دايكس في الدقيقة 86. رفعت أسكوتلندا رصيدها إلى 17 نقطة. وخلفها إسرائيل في المركز الثالث مع 13 نقطة، بعدما أسقطت مولدافيا 2 - 1. وبالتالي، باتت كل من النمسا الرابعة مع 10 نقاط، والفارو الخامسة مع أربع نقاط، ومولدافيا الأخيرة مع نقطة، خارج المنافسة.
فرمل المنتخب المجري نظيره ومضيفه الإنجليزي بعدما فرض عليه التعادل 1 - 1. وحافظ منتخب «الأسود الثلاثة» على صدارة المجموعة التاسعة برصيد 20 نقطة، لكنه عقد مهمته في حجز بطاقة التأهل المباشر إلى العرس الكروي، حيث لم يعد يتقدم سوى بفارق 3 نقاط عن بولندا الفائزة على مضيفتها ألبانيا 1 - صفر، التي ابتعدت أكثر عن دائرة المنافسة حيث باتت تتأخر في المركز الثالث مع 15 نقطة.
ولم يستفد منتخب إنجلترا الذي وقع في فخ التعادل للمرة الثانية، من تسلحه بسلسلة من 12 فوزاً متتالياً على أرضه في تصفيات كأس العالم (قبل هذه المباراة)، حيث لم يذق طعم الخسارة في «ويمبلي» منذ سقوطه أمام ألمانيا بهدف نظيف في عام 2000. علماً بأن الفوز الأخير للمجر يعود إلى ما قبل 59 عاماً وتحديداً إلى كأس العالم 1962. ومالت الأرقام لصالح إنجلترا أمام المجر مع سلسلة من 14 مباراة على التوالي من دون خسارة (قبل هذه المباراة)، حققت خلالها 12 فوزاً مقابل تعادلين.
على ملعب «ويمبلي» الشهير في لندن، أدخل مدرب إنجلترا غاريث ساوثغايت تعديلات جذرية على التشكيلة، مقارنة مع تلك الفائزة على أندورا بخماسية نظيفة في الجولة السابقة، فحافظ فقط على جون ستونز وفيل فودن أساسيين، فيما عاد الحارس جوردان بيكفورد للوقوف بين الخشبات الثلاث، مع ثلاثي هجومي متجدد مؤلف من رحيم سترلينغ وهاري كين وجاك غريليش. بخلاف مجريات المباراة، افتتحت المجر التسجيل من ركلة جزاء بعد خطأ من لوك شو على لويسي نيغو أكدتها تقنية حكم الفيديو المساعد «في إيه آر»، نفذها بنجاح مهاجم فرايبورغ رولاند سالاي. رفض أصحاب الأرض العودة إلى غرف تبديل الملابس متأخرين، فأدركوا التعادل بفضل رأسية جونز بعد ركلة حرة نفذها فودن تحولت من الدفاع المجري. وهو الهدف الثالث للمدافع بقميص منتخب «الأسود الثلاثة». وفي المجموعة نفسها، فازت أندورا على سان مارينو 3 - صفر.
وانتزعت السويد صدارة المجموعة الثانية من إسبانيا عقب فوزها على ضيفتها اليونان 2 - صفر. واعتلى المنتخب السويدي الصدارة بفوزه الخامس مقابل خسارة برصيد 15 نقطة وبفارق نقطتين عن نظيره الإسباني الجريح بعد خسارته في نهائي دوري الأمم الأوروبية أمام فرنسا 1 - 2 الأحد، والذي لم يلعب في هذه الجولة. وتجمد رصيد اليونان التي خسرت أمام السويد للمرة الثانية في المواجهات الثماني الأخيرة بينهما في مختلف المسابقات، عند 9 نقاط في المركز الثالث من فوزين و3 تعادلات وهزيمة.
على ملعب فراندز أرينا في سولنا، ثأرت السويد من خسارتها ذهاباً أمام اليونان 1 - 2 في المرحلة السادسة، وافتتحت التسجيل بفضل مهاجم لايبزيغ الألماني إميل فورسبرغ من ركلة جزاء في الدقيقة 59 إثر خطأ من كونستانتينوس مافروبانوس على مهاجم ريال سوسييداد الإسباني ألكسندر إيزاك، ليعزز الأخير نتيجة فريقه بالهدف الثاني بتسديدة بقدمه اليسرى من مسافة قريبة إلى الزاوية اليمنى السفلية بعد تمريرة من روبن أولسن.
وطرد الحكم المدافع اليوناني بانتليس خانتيدياكوس في الدقيقة 86. وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، حققت جورجيا فوزها الأول في التصفيات بعدما أسقطت مضيفتها كوسوفو 2 - 1.
وواصل المنتخب الصربي تمسكّه بصدارة المجموعة الأولى بفوزه على أذربيجان 3 - 1. رغم اكتساح البرتغال لضيفته لوكسمبورغ بخماسية نظيفة سجل منها كريستيانو رونالدو «هاتريك». وسجل ثلاثية صربيا مهاجم فيورنتينا الإيطالي دوسان فلاوفيتش في الدقيقة 30 من ركلة جزاء، و53 وجناح أياكس الهولندي دوسان تاديتش من ركلة جزاء، فيما أحرز أمين محمودوف هدف أذربيجان الوحيد. وكانت صربيا انترعت الصدارة في الجولة الماضية بفوز صعب على مضيفتها لوكسمبورغ 1 - صفر.
وبفوزها اليوم على أذربيجان التي منيت بخسارتها السادسة من سبع مباريات مع نقطة يتيمة في ذيل المجموعة، رفعت صربيا رصيدها إلى 17 نقطة من سبع مباريات في القمة. وبالتالي، بات منتخب البرتغال في المركز الثاني بفارق نقطة (16) ولكن مع مباراة أقل، بعد فوزه 5 - صفر على لوكسمبورغ بينها ثلاثية لنجم المنتخب رونالدو وهدف لكل من برونو فيرنانديز، ولاعب سبورتنغ جواو بالينيا. ورغم الخسارة القاسية، تحتل لوكسمبورغ المركز الثالث مع ست نقاط أمام آيرلندا الرابعة مع خمس نقاط.
وفي مباريات أخرى، فازت سويسرا 4 - صفر على ليتوانيا، لتعادل إيطاليا متصدرة المجموعة الثالثة مع 14 نقطة، فيما خسرت آيرلندا الشمالية أمام بلغاريا 2 - 1. وفي المجموعة الرابعة، استفادت فرنسا التي لا تخوض الجولة الحالية، من تعادل أوكرانيا مع البوسنة 1 - 1، فيما فازت فنلندا على كازاخستان وأحيت آمالها بالمنافسة.