لبيد يفتتح اليوم أول سفارة إسرائيلية في البحرين

يقوم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، اليوم (الخميس)، بأول زيارة رسمية إلى مملكة البحرين، بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، الذي أُبرم العام الماضي برعاية أميركية، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية.
وقال بيان الخارجية إن لبيد سيفتتح، خلال الزيارة، السفارة الإسرائيلية في المنامة، كما «من المتوقع توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية» بين البلدين. ونوه البيان بأن «هذه أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى البحرين».
وتوسعت العلاقات بين إسرائيل وشركائها الجدد من الخليجيين، منذ توقيع الاتفاقات التي عرفت باتفاقات أبراهام، والتي تبني على المصالح المشتركة في مجال الأعمال ومخاوف حيال إيران، لتشمل تبادل الرحلات الجوية المباشرة وصفقات اقتصادية وغيرها.
وينظر إلى لبيد على أنه مهندس الائتلاف الحكومي الذي أطاح برئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو الذي أبرم هذه الاتفاقات. ومنذ أن نُصب وزيراً للخارجية في يونيو (حزيران) الماضي، زار لبيد كلاً من الإمارات والمغرب.
ووقعت الإمارات العربية المتحدة والبحرين، منتصف سبتمبر (أيلول) العام الماضي، اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في حفل رسمي استضافته حديقة البيت الأبيض.
وتوسّعت بعدها دائرة اتفاقات التطبيع لتشمل المغرب والسودان. ودان الفلسطينيون هذه الاتفاقات التي رأوا فيها خرقاً للإجماع العربي، الذي جعل من حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطاً لأي اتفاق سلام مع الدولة العبرية. ووقعت إسرائيل اتفاقات سلام مع كل من مصر (1979) والأردن (1994).