النادي الأهلي السعودي يفشل في اختبارات تقييم «الحوكمة» ويتذيل الترتيب

أعلن فريق استراتيجية دعم الأندية الرياضية بوزارة الرياضة نتائج تقييم مبادرة الحوكمة للربع الأول من الموسم الرياضي 2021 - 2022 لأندية الدوري السعودي للمحترفين، وأندية دوري الدرجة الأولى، التي تخولها الحصول على دعم إضافي وفقاً لاستراتيجية دعم الأندية الرياضية في عامها الثالث.
وأجرى فريق الاستراتيجية تعديلاً في آلية استحقاق الأندية للدعم الخاص بمبادرة الحوكمة بناءً على درجاتها في التقييم، من خلال تقسيم المستحقين للدعم إلى 5 فئات، كلٌ حسب تقييمه، وذلك بهدف مساندة الأندية وتحفيزها لرفع مستوى تطبيق معايير الحوكمة واستدامتها.
وكشفت النتائج الصادرة أن 15 نادياً من أندية الدوري السعودي للمحترفين، أصبحت مؤهلة للحصول على هذا الدعم بعد تقييم الربع الأول، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف مقدار الدعم لكل نادٍ بحسب درجته في التقييم.
فيما لم ينجح النادي الأهلي في تحقيق النسبة المطلوبة للحصول على الدعم، وهو النادي الوحيد من بين أندية الدوري السعودي للمحترفين الذي لم تنطبق عليه شروط الدعم.
وحصل فريق الفتح على نسبة الدعم الكاملة للربع الأول بعدما تجاوز تقييمه 6 حيث سيتحصل على مبلغ 5 ملايين ريال، فيما ستحصل أندية الاتفاق والتعاون والهلال والطائي والشباب والفيصلي والحزم والفيحاء على مبلغ 3 ملايين وهو دعم الفئة الثانية، وستحصل أندية الباطن والنصر والاتحاد والرائد على دعم مليوني ريال بعد حلولهم ضمن الفئة الثالثة، فيما حل ناديا ضمك وأبها في الفئة الرابعة التي ستحصل على دعم بمليون ريال.
فيما كشفت النتائج أن 14 نادياً من أندية دوري الدرجة الأولى، قد أصبحت مؤهلة للحصول على الدعم بعد تقييم الربع الأول، مع اختلاف مقدار الدعم لكل نادٍ بحسب درجته في التقييم، والأندية هي؛ الوحدة، القادسية، العدالة، النهضة، الخليج، هجر، الساحل، الدرعية، العروبة، نجران، الأخدود، جدة، أحد، الجبلين، بينما لم تنجح أندية كل من؛ العين، الجيل، الكوكب، الشعلة، الخلود، بيشة، في تحقيق النسبة المطلوبة للحصول على الدعم.
وجرت عملية تقييم الحوكمة في هذا الربع وفق معايير محدّدة مرتبطة بالاستراتيجية والقيادة، والإدارة والتشغيل، والالتزام والتحكّم والرقابة، والإدارة المالية، والأنشطة التسويقية والفعاليات.