طالبة طب عراقية تتدرب في بلاد الإسكيمو

في حدث ربما يعد نادراً، توجهت شيماء زياد العاني، الشابة النرويجية من أصل عراقي، وهي طالبة في السنة الخامسة بكلية الطب في «الجامعة القطبية» بمدينة ترومسو الواقعة شمال النرويج، توجهت الأسبوع الماضي إلى أقاصي القطب الشمالي لتتدرب على علاج ومتابعة الحالات الصحية للسكان المحليين من أقوام من الإسكيمو، يطلق عليهم اسم «سامي».
وشيماء هي البنت الكبرى لطبيب وطبيبة عراقيين هاجرا من العراق للعمل في اليمن القريبة من خط الاستواء، حيث وُلدت في إحدى قراها، لتهاجر مع والديها إلى النرويج لتدرس في أعالي القطب.
ووفقاً لقواعد التدريس الطبي الجامعي يرسل الطلاب في هذه المرحلة الدراسية إلى مناطق مختلفة من النرويج بنظام القرعة، ووقّعت عليها للعمل في مدينة همرفيست، نحو 1000 كيلومتر شمال الدائرة القطبية، ويبلغ عدد سكانها نحو 11 ألف نسمة.
تعد همرفيست، بتعداد سكانها، أعلى مدينة في شمال الأرض جغرافياً، وتعتمد على إنتاج النفط والغاز كمصدر دخل للمدينة. ويوجد فيها مطار صغير يتّسع لعدد قليل من المسافرين ويستقبل الطائرات الصغيرة فقط. وحالياً يُبنى مستشفى جديد من المتوقّع أن ينتهي بحلول عام 2023.
وفي أول جولة «طبية» لها استمرت يومين، توجهت المتدربة العراقية نهاية الأسبوع الماضي مع عدد من زملائها إلى مدينة كاراشوك مقر أقوام السامي ومجلسهم التمثيلي، التي تبعد أربع ساعات بالسيارة، للتعرف على السكان الأصليين للبلاد، الذين ينتمون إلى المجموعات العرقية التي تتحدث بلغة تعود إلى سلالة اللغات الفنلندية - الأوغورية التي تنحدر منها لغات سكان فنلندا وإستونيا وهنغاريا.
وينتشر أفراد السامي أيضاً عبر أراضي السويد وفنلندا وروسيا الاتحادية. ويطلق عليهم الإنجليز صفة «سكان لابلاند». ويزاولون جمع الفرو ويصيدون السمك ويربّون الأغنام ويستخدمون الأيل في ترحالهم. وتجدر الإشارة إلى أنّ القانون النرويجي يحرّم أي مساس بالأيل في أثناء تجواله في المدن ويسمح حتى بدخوله ساحات المدارس.
وتتسم المنطقة بشتاء قاسٍ، إذ تكون السماء مضيئة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات فقط ومظلمة باقي الوقت، ويتناول السكان الفطور والغداء والعشاء في الظلام، أمّا في الصيف فتكون السماء مضيئة لمدة 24 ساعة.
هذا وستشرف الجامعة القطبية في ترومسو ومستشفاه الجامعي على متابعة طلابها في بلاد الإسكيمو عبر القسم الجامعي ومستشفى المدينة، إذ يقوم الأطباء وأساتذة الجامعة بتدريس الطلّاب.
وبنهاية هذا العام، سيحصل طلاب كلية الطب، وبعد تقديم دراسة وتقييم لعشرات من الحالات الطبية والصحية، على إجازة علمية لمزاولة مهنة الطب في البلاد.