عشر إصابات بطفرة جديدة من «كورونا» في إسرائيل

كشفت وزارة الصحة في تل أبيب، أمس الجمعة، عن رصد طفرة جديدة لفيروس كورونا اكتشفت حديثاً في إسرائيل، مؤكدة تشخيص 10 حالات بها. وأشارت الصحة إلى أن اثنتين من الحالات اكتشفتا داخل المجتمع الإسرائيلي، فيما تم اكتشاف باقي الحالات من القادمين إلى البلاد من الخارج.
وكانت الوزارة قد أعلنت عن إصابة 7692 شخصًا بفيروس كورونا المستجدّ، خلال 24 ساعة الأخيرة، بعد إجراء 141 ألف فحص، ما يعني أن نسبة الإصابة إلى مجمل الفحوصات هي 5.4 في المائة. ومن بين المصابين 594 في وضع خطير، و108 يخضعون لأجهزة التنفس الصناعي. وارتفع عدد الوفيات الكلي منذ بدء الجائحة إلى 6759.
وكانت إسرائيل قد بدأت، أمس، منح الجرعة المعززة لمن هم فوق 40 عامًا، ولكلّ الأعمار لمن يعملون في جهاز التعليم. وقد اختار رئيس الوزراء، نفتالي بنيت، أن يكون أول الحاصلين على الجرعة ضمن هذه الفئة العمرية. وقالت الوزارة إن عدد من حصلوا على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، حتى أمس، بلغ أكثر من مليون و200 ألف شخص، بينما حصل على الجرعة الثانية أكثر من 5 ملايين و400 ألف شخص، وعلى الجرعة الأولى أكثر من خمسة ملايين و800 ألف.
وتعوّل الحكومة الإسرائيلية على حصول أكبر عدد على الجرعة الثالثة من اللقاح، للامتناع عن إغلاق رابع، مع تفشّي الطفرة دلتا وازدياد إصابات كورونا اليومية، عشية افتتاح العام الدراسي. وبدأت وزارة الصحة بشكل رسمي في حملة تطعيم التلاميذ داخل المدارس خلال الدوام المدرسين، بينما كثفت من فحوصات كورونا عبر نشر 200 محطة متنقلة.
من جهة ثانية، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أمس، أنه أجرى مع نظيره الياباني موتيجي توشيميتسو، آليه مناسبة لمواجهة فيروس كورونا في كلا البلدين، إلى جانب العلاقات الاقتصادية. وقال لبيد لنظيره الذي يزور منطقة الشرق الأوسط، إن «هدفنا الاستمرار بتعزيز علاقات إسرائيل مع اليابان، اتفقنا على دعم متبادل للمنظمات الدولية وتعزيز التجارة وتقوية الاقتصاد الإسرائيلي».