نتنياهو: كيري دعاني لتطبيق النموذج الأفغاني فلسطينياً

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، إن وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري دعاه لزيارة أفغانستان في سنة 2013 حتى يطلع على ما نجحت الولايات المتحدة الأميركية في فعله فيها، وعرض عليه أن يطبق النموذج الأفغاني على الفلسطينيين.
وأضاف نتنياهو، في منشور له عبر حساباته على الشبكات الاجتماعية، أن وزير الخارجية كيري، اتصل به في العام 2013 ودعاه إلى زيارة سرية إلى أفغانستان، ليرى كيف أنشأت الولايات المتحدة قوة عسكرية محلية قادرة على محاربة «الإرهاب» بمفردها. وأشار نتنياهو إلى أن الرسالة كانت واضحة، أن «النموذج الأفغاني هو النموذج الذي تسعى الولايات المتحدة أيضاً لتطبيقه على القضية الفلسطينية».
وأكد نتنياهو أنه رفض العرض، وتوقع أنه بمجرد مغادرة الولايات المتحدة لأفغانستان سينهار كل شيء. وقال: «لسوء الحظ، هذا ما حدث اليوم، لقد غزا نظام إسلامي متطرف أفغانستان وسيحولها إلى دولة إرهابية تعرض السلام العالمي للخطر»، وفق تعبيره. وأضاف: «سنحقق نفس النتيجة إذا سلمنا بالسيطرة للفلسطينيين، لا سمح الله، لن يقيم الفلسطينيون في سنغافورة، سيقيمون دولة إرهابية في الضفة الغربية. لذلك فإن الاستنتاج واضح: العقيدة الصحيحة هي التي أتبناها. يجب ألا نثق بالآخرين لضمان سلامتنا، يجب أن ندافع عن أنفسنا ضد أي تهديد».