الوقت يقلص فاعلية اللقاحات أمام «دلتا»

تسارع دول غربية لإطلاق حملات تلقيح بالجرعات المعززة، وذلك لمواجهة تراجع الحماية التي توفّرها لقاحات «كورونا» المعتمدة مع الوقت، خاصة أمام متحورات أشد عدوى كسلالة «دلتا».
وكشفت دراسة بريطانية، أمس، أن لقاح «فايزر - بايونتيك» أكثر فاعلية في مكافحة العدوى المرتبطة بالمتحورة دلتا من لقاح «أكسفورد - أسترازينيكا»، لكن فاعليته تتراجع بسرعة أكبر.
وشدّد الدكتور كوين بويلز الذي شارك في الدراسة على أنه رغم «التراجع الطفيف في مستوى الحماية»، فإن «الفاعلية الإجمالية (للقاحين) تبقى عالية جداً»، لافتاً إلى أن الباحثين درسوا الحماية الشاملة وليس مستوى الحماية ضد الأشكال الشديدة من الوباء والحالات التي تستدعي دخول المستشفى «وهما من المعطيات المهمة جداً لتقييم فاعلية اللقاحات».
وبعد إسرائيل والولايات المتحدة، رجّح وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، أمس، انطلاق توزيع الجرعات المعززة في شهر سبتمبر (أيلول). كما يتوقع أن تطلق دول أوروبية حملات تلقيح بجرعات ثالثة خلال الأسابيع  المقبلة.
من جانبه، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه وزوجته جيل سيتلقيان جرعة معززة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد-19» لتعزيز مناعتهما ضد فيروس كورونا.
في سياق آخر، تجاوزت حصيلة الوفيات جراء الإصابة بـ«كوفيد-19» في إيران، أمس، مائة ألف، حسب ما أعلنت وزارة الصحة، وسط تشديد القيود على الصعيد الوطني لاحتواء انتشار الفيروس. وقالت الوزارة إنه خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ثبُتت إصابة 31266 شخصاً بفيروس كورونا وتوفي 564 آخرون، ما يرفع الحصيلة الإجمالية منذ بدء تفشي الوباء إلى 4,587,683 إصابة و100,255 وفاة. وتُعدّ إيران أكثر دول الشرق الأوسط تضرراً من الوباء.

... المزيد