« طالبان» تستولي على سادس مدينة كبيرة شمال أفغانستان

سيطرت حركة «طالبان»، اليوم (الاثنين)، على مدينة إيبك في شمال أفغانستان، وهي سادس عاصمة ولاية تقع في قبضتهم خلال أربعة أيام، بحسب مصدر محلي.
وقال صفة الله سامنغاني، نائب حاكم ولاية سامنغان وعاصمتها إيبك لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «(طالبان) استولت على مدينة إيبك وتسيطر عليها بشكل كامل». وأضاف أنه في الليلة الماضية استسلم أحد الوجهاء لـ«طالبان»، «والاثنين طلب بعض الوجهاء من الحاكم سحب قواته من المدينة حتى تنجو من القتال، وهو ما قبل به».
ويبدو أن الحركة لا تفكر في إبطاء الوتيرة المحمومة لتقدمها في الشمال. فقد أعلن المتمردون أنهم هاجموا مزار الشريف، كبرى مدن شمال أفغانستان وعاصمة ولاية بلخ. لكن السكان والمسؤولين قالوا إنهم لم يصلوا إليها بعد.
وأفادت الشرطة في ولاية بلخ بأن أقرب موقع شهد معارك يبعد 30 كيلومتراً على الأقل منها، متهمة «طالبان» بأنها تستخدم «الدعاية لترويع السكان».
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية مرويس ستانيكزاي في رسالة إلى وسائل الإعلام، إن «العدو يتحرك الآن باتجاه مزار الشريف، لكن لحسن الحظ أحزمة الأمان (حول المدينة) قوية وتم صد العدو».
ومزار الشريف مدينة تاريخية ومفترق طرق تجاري. وهي من الدعائم التي استندت إليها الحكومة للسيطرة على شمال البلاد. وسيشكل سقوطها ضربة قاسية جداً للسلطات.
وتعهد محمد عطا نور، الحاكم السابق لولاية بلخ والرجل القوي في مزار الشريف والشمال، بالمقاومة «حتى آخر قطرة دم». وكتب على «تويتر»، «أفضّل أن أموت بكرامة على أن أموت في حالة من اليأس».
وقد استولى المتمردون بفارق بضع ساعات الأحد وبعد قتال عنيف على قندوز التي كانوا يحاصرونها منذ بضعة أسابيع، ثم على ساري بول وتالقان عاصمتي الولايتين الواقعتين جنوب قندوز وشرقها.
وباتت «طالبان» تسيطر على ست من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت السبت على شبرغان معقل زعيم الحرب عبد الرشيد دوستم على مسافة نحو 50 كلم شمال ساري بول والجمعة على زرنج عاصمة ولاية نيمروز البعيدة في جنوب غربي البلاد على الحدود مع إيران.
وتشكّل السيطرة على قندوز، مفترق الطرق الاستراتيجي في شمال أفغانستان بين كابول وطاجيكستان، أكبر نجاح عسكري لـ«طالبان» منذ بدء الهجوم الذي شنته في مايو (أيار) مع بدء انسحاب القوات الدولية الذي يُتوقع أن ينتهي بحلول 31 أغسطس (آب).
ولطالما اعتبر شمال أفغانستان معقلاً للمعارضة في وجه «طالبان»، فهناك واجه عناصر الحركة أقوى مقاومة عندما وصلوا إلى السلطة في التسعينات.
وقد حكمت «طالبان» البلاد بين عامي 1996 و2001 قبل أن يطيحها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.
وتتعرض قندهار (جنوب) وهرات (غرب) لهجمات المتمردين منذ أيام عدة، على غرار ما يحصل في لشكر جاه (جنوب)، عاصمة ولاية هلمند، أحد معاقل المتمردين.
وفاجأت سرعة تقدم «طالبان» المراقبين، وكذلك قوات الأمن الأفغانية على الرغم من المساعدة التي تلقتها من القوات الجوية الأميركية.