الأمطار تساعد في إخماد الحرائق في تركيا والرياح تؤججها في اليونان

تنفست طواقم إطفاء حرائق الغابات في تركيا الصعداء قليلاً مع هطول الأمطار على الساحل الجنوبي للبلاد أمس (السبت) ما أعطى دفعة لجهودهم في إخماد باقي الحرائق المشتعلة منذ 11 يوماً. بينما غذت الرياح الشديدة سرعة انتشار الحرائق في اليونان. وتواصل فرق الإطفاء جهودها من البر والجو في تركيا لإطفاء 12 حريقاً لا تزال مشتعلة في 5 ولايات، منها 4 في ولاية موغلا على بحر إيجة في جنوب غربي تركيا، فيما أخمدت جميع الحرائق في أنطاليا (جنوب) باستثناء حريق واحد. وتشارك 6 طائرات و26 مروحية والعديد من سيارات الإطفاء، وآليات وعربات الإطفاء وصهاريج مياه والمركبات، إلى جانب أكثر من ألف من العاملين بالغابات جهودهم لإطفاء حرائق موغلا. وتم إبلاغ السكان في 4 قرى بإجلائهم. وهناك مروحية وطائرة إطفاء و150 إطفائياً من أذربيجان، وطائرتا إطفاء روسيتان، وطائرة إيرانية، ومروحيتان وطائرتا إطفاء من إسبانيا انضمت إليها 3 طائرات مستأجرة من إسرائيل، تشارك في جهود إخماد النيران.
وقال وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكديميرلي إن فرق الإطفاء نجحت في السيطرة على 209 حرائق اندلعت في 47 ولاية منذ 28 يوليو (تموز) الماضي، مضيفاً عبر «تويتر»، أن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على 13 حريقاً في 5 ولايات، ليصل بذلك إجمالي الحرائق التي تمت السيطرة عليها إلى 209 في 47 ولاية بمختلف أنحاء البلاد. بدوره قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إنه تمت السيطرة على جميع الحرائق بولاية أنطاليا، باستثناء الحريق المندلع في غابات قضاء إبرادي.
وأضاف جاويش أوغلو أن 59 منطقة في 5 أقضية بولاية أنطاليا، وهي مسقط رأسه، تأثرت من الحرائق. وأسهمت الأمطار الغزيرة التي هطلت في جنوب غربي تركيا، أمس، في تحسن الوضع في أنطاليا.
وتواصل الغضب من ممارسات الحكومة التي صاحبت أزمة الحرائق، ونظمت نقابة الصحافيين في ولاية تونجلي، جنوب شرقي تركيا، وقفة احتجاجية شارك فيها عشرات الصحافيين طالبوا حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان، بـ«ضرورة تأمين أرواح الصحافيين، وضمان حرية الصحافة والنشر في البلاد». وأصدر المشاركون في الوقفة بياناً أكدوا فيه أن الحكومة غير محايدة بسبب هجماتها التي تستهدف الصحافيين المعارضين، والمؤسسات الإعلامية التي تتبنى مواقف لا تتفق مع رؤيته، محملاً الحكومة أي استفزازات أو اعتداءات محتملة قد تطول الصحافيين لاحقاً. وأشار البيان إلى أن المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي أرسل تعليمات لقنوات التلفزيون ومحطات الإذاعة المختلفة بخصوص عدم إبراز حرائق الغابات المستمرة، كما منعت السلطات عدداً من القنوات من التغطية. وجددت المعارضة التركية استنكارها لملاحقة السلطات للمغردين تحت وسم «ساعدوا تركيا» للمطالبة بإنقاذ البلاد من حرائق الغابات.
وفي اليونان، تتزايد الحرائق التي تغذيها سرعة الرياح في بعض الأماكن. وأتت الحرائق على أكثر من 30 ألف هكتار من الأراضي في اليونان خلال الأيام الأخيرة، وفقاً لنظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي وهو هيئة مدعومة من الاتحاد الأوروبي.
ويواصل 1450 إطفائياً يونانياً، بمساعدة تعزيزات من دول أخرى، معركة شرسة لمكافحة خمسة حرائق كبرى في جزيرة إيفيا الواقعة على مسافة 200 كيلومتر شرق أثينا، وثلاثة حرائق في شبه جزيرة بيلوبونيز إلى الغرب، وفق هيئة الإطفاء اليونانية. كما أحصت السلطات اليونانية 154 حريقاً، 64 منها كانت ما زالت نشطة. وتعهد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أمس، من المكتب الرئيسي لهيئة الإطفاء في أثينا أنه «عندما ينتهي هذا الكابوس، سنصلح كل الأضرار في أسرع وقت ممكن».
واستمرت النيران العنيفة في التقدم نحو الشرق وبحيرة ماراتون، أكبر احتياطي مائي في العاصمة أثينا، بعدما تسببت في إخلاء عشرات المناطق. وانتشر دخانها الكثيف ورائحته الحادة مجدداً في العاصمة.
وفي جزيرة إيفيا، أجلي أكثر من 1300 شخص بالقوارب، الليلة قبل الماضية، من قرية ليمني الساحلية التي أحاطت بها النيران. وتم إجلاء أكثر من 20 شخصاً آخرين، صباح أمس، من شاطئ روفييس، الموجود أيضاً في هذه الجزيرة الشاسعة الواقعة في شرق البلاد، وفقاً لوسائل إعلام يونانية. ودعت السلطات المحلية إلى مزيد من الدعم الجوي للتصدي بفاعلية لحريق إيفيا الذي تفاقم أمس. وأتت النيران في شبه جزيرة بيلوبونيز على مئات الهكتارات شرق الموقع الأثري في أولمبيا وفي منطقتي ماني وميسينيا. وقالت رئيسة البلدية إيليني دراكولاكو إن «النيران اجتاحت أكثر من 15 قرية» في شرق ماني، مستنكرة نقص الموارد الجوية. واضطر أكثر من 5 آلاف مقيم وسائح للفرار من النيران التي أحرقت 50 في المائة من هذه المنطقة الجبلية والسياحية، وفق تقديرات رئيس البلدية.