أقدم رسم للهندسة التطبيقية في لوح بابلي عمره 3700 عام

اكتشف عالم رياضيات أسترالي ما يمكن أن يكون أقدم مثال معروف للهندسة التطبيقية، على لوح طيني بابلي عمره 3700 سنة. ويُعرف اللوح باسم (سي 427)، وهو يحمل خطة ميدانية تقيس حدود بعض الأراضي، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.
ويعود تاريخ هذه الأسطوانة اللوحية إلى الحقبة البابلية بين عامي 1900 و1600 قبل الميلاد، وقد اكتشف في أواخر القرن التاسع عشر فيما يُعرف حالياً بالعراق. وكان قد وضع في متحف إسطنبول الأثري قبل أن يتعقبه الدكتور دانيال مانسفيلد من جامعة نيو ساوث ويلز.
وكان الدكتور مانسفيلد رفقة الدكتور نورمان ويلدبرجر، الأستاذ المساعد في جامعة نيو ساوث ويلز، قد حددا لوحاً بابلياً آخر يحتوي على أقدم جدول مثلثي ودقيق في العالم. وفي ذلك الوقت، تكهنوا بأن اللوح البابلي كان من المحتمل أن يكون ذا استعمال عملي، ربما في المسح أو البناء.
ويصف ذلك اللوح، المسمى (بليمبتون 322)، المثلثات القائمة الزاوية اليمنى باستخدام المثلثات الفيثاغورية: ثلاثة أعداد صحيحة يكون فيها مجموع مربعي أول اثنين يساوي مربع الثالث - على سبيل المثال، 32 + 42 = 52.
وقال مانسفيلد «أنت لا تبتكر علم المثلثات بالمصادفة، بل إنك عادة ما تقوم بفعل شيء عملي». وقد حفزه اللوح بليمبتون 322 على رحلة للبحث عن ألواح أخرى من الفترة نفسها تحتوي على ثلاثيات فيثاغورس؛ مما أدى به في النهاية إلى اكتشاف اللوح (سي 427).
وقال مانسفيلد «تدور قصة اللوح (سي 427) حول قطعة أرض يتم بيعها». في النص المسماري، مع المسافات البادئة الإسفينية المميزة؛ إذ يصف اللوح حقلاً يحتوي على مناطق مستنقعات، بالإضافة إلى أرض لدرس القمح وبرج مجاور.
وأما المستطيلات التي تصور هذا الحقل فكان لها جوانب متقابلة متساوية الطول؛ مما يشير إلى أن المساحين من تلك الفترة قد وضعوا طريقة لإنشاء خطوط عمودية بشكل أكثر دقة من ذى قبل، وفقاً لما ذكره مانسفيلد.
ويشبه ذلك إلى حد كبير ما كنا نفعله اليوم، فقد أصبح لدينا أفراد عاديون يحاولون معرفة مكان حدود أراضيهم، ويخرج المساح ولكن بدلاً من استخدام أجهزة نظام تحديد المواقع العالمي، كانوا يستخدمون ثلاثيات فيثاغورس».