تعادل ثمين لمصر مع إسبانيا... والسعودية تهدر الفرص لتخسر أمام كوت ديفوار

حصدت مصر نقطة ثمينة من إسبانيا بعد تعادلهما دون أهداف فيما انتزعت أستراليا انتصارا مثيرا ومفاجئا على الأرجنتين بهدفين نظيفين في انطلاق منافسات المجموعة الثالثة لمسابقة كرة القدم ضمن أولمبياد طوكيو الصيفي الذي يفتتح رسميا اليوم، فيما منيت السعودية بخسارة أمام ساحل العاج 1 - 2 بالمجموعة الرابعة التي شهدت انتصار البرازيل حاملة اللقب على ألمانيا 4 - 2.
ومسابقة كرة القدم المخصّصة للاعبين دون 23 عاما باستثناء ثلاثة فوق هذا السن، لم تجذب الكثير من نجوم المستديرة، نظرا لازدحام الروزنامة وانطلاقها بعد اختتام كأس أوروبا وكوبا أميركا.
ويغيب أمثال البرازيلي نيمار الذي قاد البرازيل للقب 2016 على أرضها، والفرنسي كيليان مبابي والمصري محمد صلاح الذي رفض فريقه ليفربول التخلي عن خدماته في هذه الفترة قبل بداية الموسم.
في سابورو دفع شوقي غريب مدرب مصر التي حلت رابعة في 1928 وبلغت ربع النهائي في 1924 و1984 و2012، بتشكيلة عوّل فيها على الحارس محمد الشناوي، والمدافعين أحمد حجازي ومحمود حمدي «الونش» والمهاجم رمضان صبحي.
وقال غريب بعد اللقاء: «قدمنا أداء رجوليا وظهرنا بشكل جيد للغاية أمام منتخب قوي بحجم إسبانيا بطلة أوروبا. نفذ اللاعبون المطلوب منهم وأوقفوا كل مصادر الخطر الإسبانية، دافعنا بقوة في الشوط الأول ثم تبادلنا معهم الهجوم في الثاني».
بدوره، قال حجازي الذي ساهم بخبرته بحصد التعادل: «البداية صعبة دوما. درسنا منتخب إسبانيا جيدا. هذه نقطة مهمة في بداية مشوارنا. أتمنى أن تكون المباريات المقبلة أفضل في الاستحواذ».
من جهتها، دفعت إسبانيا بستة لاعبين شاركوا في كأس أوروبا الأخيرة، حيث بلغت نصف النهائي وخرجت أمام البطلة إيطاليا بركلات الترجيح، أبرزهم لاعب وسط برشلونة اليافع بيدري.
وسيطرت إسبانيا، بطلة 1992 على أرضها ووصيفة 1920 و2000 نسبيا على الكرة مطلع اللقاء دون تشكيل خطورة على مرمى الشناوي. لكن إسبانيا تعرضت لصفعتين في الشوط الأول، بعد إصابة مدافع برشلونة أوسكار مينغيزا بشد في العضلة الخلفية بالدقيقة (22) ولاعب الوسط دانيال سيبايوس في الدقيقة (45) فدفع المدرب لويس دي لا فوينتي بخيسوس فاييخو وجون مونكايولا.
وفي الشوط الثاني، بدا المنتخب الإسباني أقرب إلى المرمى، لكن الشناوي دافع عن مرماه ببسالة. وصمد المصريون بدفاعهم القوي أمام الضغط المتأخر من إسبانيا، وكاد البديل الفارع الطول رافا مير يهز الشباك، لكن رأسيته إثر عرضية خوان ميراندا التقطها الشناوي بثقة في الدقيقة 88. وتدخل حارس الأهلي مرة جديدة مبعدا تسديدة البديل كارلوس سولير في الدقيقة الأولى من الوقت البدل عن ضائع، ثم اعترض تسديدة فاييخو من مسافة قريبة التي ذهبت في الشباك الجانبي من الخارج.
وأصبح الشناوي ثاني حارس مرمى مصري يخوض نهائيات كأس العالم والأولمبياد، بعد مصطفى كامل منصور في كأس العالم 1934 وأولمبياد برلين 1936.
وتلعب في وقت لاحق في المجموعة عينها الأرجنتين بطلة 2004 و2008 وأستراليا رابعة 1992.
وضمن نفس المجموعة سقطت الأرجنتين بطلة 2004 و2008 أمام أستراليا رابعة 1992 بهدفين نظيفين سجلهما لاكلان ويلز في الدقيقة 14 وماركو تيليو (80)، بعد أن أكملت الأرجنتين المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد فرنسيسكو أورتيغا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.
وفي يوكوهاما حيث منافسات المجموعة الرابعة كان بإمكان المنتخب السعودي الخروج بنتيجة إيجابية لكنه فرط في الفرص التي أتيحت له ليخسر أمام كوت ديفوار في يوكوهاما 1 - 2، فيما حقق المنتخب البرازيلي حامل الذهبية انتصارا كبيرا على وصيفه ألمانيا 4 - 2.
في المباراة الأولى، أهدى عبد الإله العامري مدافع السعودية عن طريق الخطأ هدفا مبكرا لصالح كوت ديفوار عندما كان يحاول إبعاد كرة عرضية فسكنت شباكه بالدقيقة (39)، لكن الأخضر السعودي عادل عن طريق سالم الدوسري بتسديدة رائعة من مشارف منطقة الجزاء في الدقيقة 44، وسار الدوسري على خطى لاعب الوسط السابق فؤاد أنور الذي سجّل في كأس العالم ومونديال الأندية والألعاب الأولمبية. وفي الشوط الثاني، منح فرنك كيسييه لاعب وسط ميلان الإيطالي منتخب كوت ديفوار هدف الفوز بيسارية أرضية من داخل المنطقة في الزاوية اليسرى بالدقيقة 66.
ولا تعبر النتيجة عن سير اللقاء حيث كان المنتخب السعودي الأفضل والأخطر معظم أوقات اللقاء خاصة بالشوط الأول وسط تراجع منافسه الإيفواري الذي كان يدافع معتمدا على شن الهجمات المرتدة.
وسنحت فرصة لسامي النجعي عندما سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها تابي إيليزر حارس مرمى المنتخب الإيفواري، قبل أن يستفيد الأخير من الهدف العكسي. ومع بداية الشوط الثاني، تحسن أداء المنتخب الإيفواري هجوميا مستغلا ارتباك الدفاع السعودي وسدد كيسيه كرة اصطدمت بالعارضة، قبل أن يعود ويسجل هدف فوز بلاده في الدقيقة 66.
وحاول المنتخب السعودي العودة وسنحت له فرصة التعادل في الدقيقة 83 عندما مرر سالم الدوسري إلى أيمن الخليف داخل منطقة الجزاء لكن الأخير بدلا من التسديد بالمرمى أعاد الكرة إلى الدوسري مرة أخرى ليسدد وتصطدم بالعارضة. وشهدت الدقيقة الأخيرة طرد أبو بكر دومبيا لاعب المنتخب الإيفواري لتدخله العنيف مع أحد لاعبي المنتخب السعودي.
وفي المباراة الثانية بالمجموعة تقدمت البرازيل بثلاثية ريشارليسون في الدقائق (7 و22 و30) ثم أهدرت ركلة جزاء عبر ماتيوس كونيا صدها الحارس فلوريان مولر في الدقيقة الأخيرة بالشوط الأول. وفي الشوط الثاني قلصت ألمانيا الفارق عبر نديم أميري بالدقيقة 57، وبرغم طرد مكسيميليان أرنولد بالدقيقة 63 سجلت الثاني عن طريق راغنار آخه في الدقيقة (83)، لكن البرازيل حسمت الموقف في اللحظات الأخيرة بهدف جميل لباولينيو في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.
وفي المجموعة الأولى بالعاصمة طوكيو تعرّضت فرنسا التي تسعى لذهبية ثانية بعد 1984 لخسارة مذلة أمام المكسيك 1 - 4، فيما انتزعت اليابان المضيفة انتصار صعبا على جنوب أفريقيا بهدف وحيد. وتقدمت المكسيك بعد دقيقتين على الاستراحة عبر أليكسيس فيغا، وضاعفت الأرقام عن طريق سيباستيان كوردوفا في الدقيقة 55.
وكان المدرب الفرنسي سيلفان ريبول قد سعى إلى استدعاء بعض أصحاب الخبرة أمثال إدواردو كامافينغا، وجوناثان إيكونيه أو أوريليان تشواميني، لكن أنديتهم رفضت ذلك.
كما استدعى ريبول المهاجمين بطل العالم فلوريان توفان والدولي السابق أندريه بيار جينياك، 35 عاما، المحترف في المكسيك منذ 2015 مع تيغريز.
وقلص جينياك الذي خاض آخر مبارياته مع المنتخب الأول في نهائي كأس أوروبا 2016 الفارق من ركلة جزاء في الدقيقة (69)، لكن المكسيك ردّت بهدفين لكارلوس أنتونا بالدقيقة (80) وإدواردو أغيري (90). قال ريبول بعد الخسارة: «نشعر بخيبة أمل بالطبع بسبب النتيجة والأداء. كنا بحاجة لإظهار قدراتنا لكن هذا لم يحصل».
وضمن نفس المجموعة حصد منتخب اليابان 3 نقاط ثمينة بانتصاره على نظيره الجنوب أفريقي بهدف وحيد سجله تاكيفوسا كوبو بالدقيقة 63.
وفي المجموعة الثانية، حققت نيوزيلندا بداية طيبة بفوزها على كوريا الجنوبية بهدف كريس وود بالدقيقة (72) وفازت رومانيا على هندوراس بهدف عكسي من إلفين أوليفا نهاية الشوط الأول.