السعودية تبدأ اليوم تسيير جسر جوي إلى تونس

تبدأ السعودية اليوم (الأربعاء) تسيير جسر جوي إلى تونس لمساعدتها على مواجهة الأزمة الوبائية جراء تفشي فيروس كورونا «كوفيد - 19»، من بينها مليون جرعة لقاح مع عدد من الأدوات الطبية الأخرى.
ويأتي إطلاق الجسر الجوي بعد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بإرسال المستلزمات الطبية والوقائية بشكل عاجل بما يسهم في تجاوز آثار جائحة كورونا (كوفيد - 19)، وذلك استجابة لطلب الرئيس التونسي قيس سعيد.
وتشمل المساعدات مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، و190 جهاز تنفس اصطناعي، و319 جهازا مكثفا للأكسجين، و150 سريرا طبيا، و50 جهاز مراقبة العلامات الحيوية مع ترولي، كما تشمل المساعدات 4 ملايين كمامة طبية، و500 ألف قفاز طبي، و180 جهاز قياس للنبض، و25 مضخة أدوية وريدية، و9 أجهزة للصدمات الكهربائية، و15 منظارا للحنجرة بتقنية الفيديو، و5 أجهزة تخطيط القلب.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن المستشار بالديوان الملكي عبد الله الربيعة: «إن التوجيه الكريم يأتي تأكيدا على عمق العلاقات المتينة التي تربط بين قيادتي البلدين».
وكان التقى الرئيس التونسي قيس سعيد، أول من أمس، سفير السعودي لدى تونس الدكتور عبد العزيز الصقر، وقدم الرئيس التونسي شكره للملك سلمان لتوجيهه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم تونس بشكل عاجل بالأجهزة والمستلزمات الطبية والوقائية بما يسهم في تجاوز آثار جائحة كورونا. من جانبه، أكد السفير الصقر أن المملكة لا تدخر أي جهد لدعم البلدان الشقيقة والصديقة متى ما اقتضت الحاجة، فهي دائماً في حالة استعداد وتأهب لمد يد العون والمساعدة دون تردد.
من جانبها، أعلنت الإمارات أمس أن طائرة تحمل على متنها 500 ألف جرعة لقاح فيروس وصلت إلى تونس مقدمة منها إلى الشعب التونسي لدعم الجهود الطبية في البلاد.
وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات «وام» يأتي تقديم هذا الدعم تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتعزيز الأوضاع الصحية للشعب التونسي في مواجهة جائحة كورونا.
وقال راشد المنصوري سفير الإمارات في تونس إنها ليست المرة الأولى التي توفر خلالها الإمارات الدعم الطبي إلى تونس، حيث أرسلت خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، طائرة تحمل مواد طبية عاجلة شملت 11 طناً من المعدات الطبية وأجهزة الفحص والتشخيص بجانب أجهزة تنفس اصطناعي ووحدات متنقلة لهذا الغرض وأدوات حماية ووقاية للعاملين في القطاع الطبي.
وبحسب «رويترز»، تأخرت حملة التطعيم في تونس كثيراً مقارنة بالدول الأخرى، إذ حصل 730 ألف شخص فقط حتى الآن على جرعات التطعيم كاملة من بين عدد السكان البالغ 11.6 مليون نسمة.
وسجلت تونس 106 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا الاثنين، فضلاً عن 4300 إصابة. وتجاوز إجمالي عدد الإصابات في البلاد 500 ألف حتى الآن بينما بلغ عدد الوفيات حوالي 16500.