اللقاحات الكوبية ضد «كوفيد» بصيص أمل في أميركا اللاتينية

تستعد كوبا للترخيص في الأيام المقبلة لاستخدام أحد لقاحاتها المضادة لفيروس كورونا وهو الأول الذي يطوَّر في أميركا اللاتينية ليعطي المنطقة بصيص أمل في مواجهة موجة جديدة من الجائحة.
فقد أعلن علماء كوبيون أن لقاح «عبدالله» الأكثر تقدمًا في التجارب فعال بنسبة 92,28% للوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد. ولم يعد ينقصه سوى أن تصرح الهيئة الوطنية الناظمة للأدوية باستخدامه على نحو طارئ، الأمر الذي يتوقع أن يكون وشيكًا.
علاوة على هذا اللقاح، طور علماء كوبا أربعة لقاحات أخرى بينها «سوبرانا 2» الذي بينت نتائج جزئية أنه فعال بنسبة 62% بعد جرعتين من الجرعات الثلاث، مما جعل الباحثين واثقين من الحصول على إذن باستخدامه قريبًا.
ويمثل طرح هذه اللقاحات إنجازًا لافتاً بالنسبة لبلد فقير يعاني من نقص الغذاء والدواء. لكن خوسيه مويا، ممثل منظمة الصحة العالمية في كوبا يقول إن «هذا تأكيد على الخبرة العميقة لدى المؤسسات العلمية (الكوبية) في تطوير اللقاحات والتي تعود إلى 30 عامًا». ويلفت إلى أنه مع الضوء الأخضر من هيئة الأدوية «ستتمكن السلطات الكوبية من إطلاق حملة تلقيح وطنية ضد كوفيد».
فالجزيرة الخاضعة لحظر أميركي مشدد ومديد قادرة بفضل لقاحاتها الخاصة على تغطية 80% من برامج التحصين لديها. وهذه اللقاحات كما يقول إدواردو مارتينيس رئيس المجموعة الصيدلانية الحكومية بيوكوبافارما «تُستخدم في 35 دولة حول العالم».
والواقع أن كوبا بدأت إعطاء اللقاح منذ مايو (أيار) في إطار برنامج التدخل الصحي العام المخصص للمناطق الأكثر تضررًا ولا سيما العاصمة هافانا.
لكن في حين انخفضت أعداد الإصابات في العاصمة، فإنها تتزايد بشكل مقلق في بقية البلاد التي يبلغ عدد سكانها 11,2 مليون نسمة وسجلت نحو 194 ألف إصابة.
وستستقبل أميركا اللاتينية كلها بارتياح الترخيص لأول لقاح كوبي بسبب زيادة الإصابات ونقص اللقاحات. فقد سجلت البرازيل الأسبوع الماضي رقما قياسيا من الإصابات التي تجاوزت 115 ألفًا في 24 ساعة، بينما تجاوزت كولومبيا عتبة 100 ألف وفاة. ومن جهتها، تسجل البيرو أكبر عدد من الوفيات مقارنة بعدد سكانها في العالم.
ويوضح مويا أن «المشكلة الخطيرة التي واجهناها وما زلنا نواجهها في منطقتنا هي على وجه التحديد نقص اللقاحات. كل بلداننا بدأت في التلقيح، لكننا نتحرك ببطء».
ويقول أميلكار بيريس ريفيرول الباحث الكوبي في مؤسسة فابسب في جامعة ولاية ساو باولو بالبرازيل: «كانت هناك صعوبات في توزيع اللقاحات بشكل عادل. لذلك لدينا بلدان حيث تم بالفعل تلقيح ما يقرب من 60% من السكان بشكل كامل بينما في بلدان أخرى، تلقى أقل من 5% جرعة واحدة».
ويضيف الباحث أن «اللقاحات الكوبية تحظى باهتمام نظرًا لأنها يمكن تخزينها بين درجتين و8 درجات مئوية، وهي ميزة في أميركا اللاتينية حيث يصعب للأسف التبريد العالي» الضروري للقاحات أخرى. وتعد هذه اللقاحات باستخدام بروتين مؤتلف يُركب باستخدام الهندسة الجينية.
ويأمل ريفيروس بأن يُنشر قريباً «أكبر مقدار ممكن من البيانات» لدعم مستويات الفعالية المعلنة.
وتؤكد كوبا أنها تلقت اتصالات من أكثر من ثلاثين دولة أبدت اهتمامها بلقاحاتها. ويبدو أن حلفاء كوبا السياسيين هم الأكثر تلهفًا لتلقي لقاحاتها. فقد وقعت فنزويلا اتفاقاً للحصول على 12 مليون جرعة من لقاح عبد الله، ووافقت إيران قبل فترة وجيزة على استخدام «سوبرانا 2» على نحو طارئ بعد اختباره على أراضيها، وزار وزير الصحة الأرجنتيني كوبا في مايو (أيار) وأبدت فيتنام والمكسيك اهتماما أيضا.
ولا تحتاج هذه الاتفاقات الثنائية لضوء أخضر من منظمة الصحة العالمية.