السعودية مركزاً إقليمياً لإنتاج اللقاحات

تستعد السعودية لأن تكون مركزاً إقليمياً لإنتاج لقاح «كورونا» (كوفيد – 19)، وفق ما أكّد الدكتور عبد الله الربيعة، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
وقال الدكتور الربيعة، إن السعودية لديها الإمكانات والتأهيل بشكل فريد لتصبح مركزاً إقليمياً للإمداد والنقل والصناعات الصحية، مضيفاً أنه يمكن تحديد دول أخرى لخدمة المناطق المحيطة بها، وذلك في ظل استمرار معاناة الكثير من دول الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا من التفشي العالي للفيروس، والتباين الواضح فيما يتعلق بإمدادات اللقاح ووصوله إلى عدد قليل من البلدان.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الربيعة، أمس (الأربعاء)، في الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين والذي تستضيفه وزارة الخارجية الإيطالية وبرنامج الأغذية العالمي بمقر الأمم المتحدة في مدينة برينديزي بجمهورية إيطاليا، بعنوان «دور الخدمات اللوجيستية في التأهب والاستجابة لجائحة (كوفيد – 19) والأزمات الإنسانية والصحية المستقبلية».
وقال الربيعة، إن التحدي الذي تشكله جائحة كورونا «يحتم علينا العمل معاً لضمان وجود استجابة عالمية منسقة ومنظمة تمكننا من العمل على حماية أكبر عدد ممكن من الأرواح، في ظل ما وصفه بوجود تباين واضح فيما يتعلق بإمدادات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وأن معظم جرعات اللقاح المتاحة وصلت إلى عدد قليل جداً من البلدان؛ ما أدى إلى نتيجة محزنة متمثلة في استمرار معاناة الدول الأخرى التي ما زالت تواجه معدلات عالية من انتشار المرض وتنويم المصابين به في المستشفيات والوفيات». وأكّد، أن إيجاد تعاون أوثق بين المجتمعات الدولية في جميع جوانب الصحة والبرامج الإنسانية والإنمائية والخدمات اللوجيستية أمر لا بد من تحقيقه.
وسبق للسعودية، وفي إطار جهودها التي سجلت استجابة سريعة ولافتة في التعامل مع الجائحة بأبعادها كافة، أن اهتمت بتطوير عدد من الشراكات البحثية والإنتاجية، من شأنها ضمان تغطية كاملة للاحتياجات المحلية ودعم مساعي السعودية لتلبية الاحتياج والإمداد العالمي. ومن ذلك الشراكة البحثية التي بدأتها الشركة السعودية للقاحات (سعودي فاكس) في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، مع خبراء من كلية طب بيتسبرغ الأميركية وشركة «ميرك فرانس»؛ بهدف تطوير العقارات الوقائية من الفيروسات التاجية. واتفاقية أخرى جمعت بين مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية وشركة «سينوفاك» الصينية، للعمل على الدراسات وعمليات التطوير الخاصة باللقاحات ضد عدوى فيروس كورونا.
وأشار الربيعة، إلى أن السعودية ضخت ما مجمله 713 مليون دولار على مستوى العالم منذ اندلاع أزمة «كوفيد - 19» لدعم مكافحة هذه الجائحة، بما في ذلك الدعم المالي لكل من تحالف «غافي» ومرفق «كوفاكس» وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي.
وفي شأن متصل، اتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي أمس على إضافة 11 دولة، منها السعودية والأردن وقطر، ودول أخرى إلى قائمتها للدول التي ستسمح بالسفر منها لأسباب غير ضرورية. ووافق سفراء دول الاتحاد السبع والعشرين على إضافة هذه الدول في اجتماع يوم أمس، على أن يسري القرار في الأيام المقبلة؛ ما يمهد الطريق لاستئناف السفر وبدء حركة التنقل في الوقت المناسب لفصل الصيف. ولا يزال بإمكان كل دولة من الاتحاد الأوروبي طلب اختبار «كوفيد - 19» نتيجته سلبية أو إخضاع القادمين إليها لحجر صحي.