صندوق النقد: أفريقيا بحاجة ماسة إلى لقاحات لمواجهة «كورونا»

قالت كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، أمس (الاثنين)، إن الإصابات بـ«كوفيد - 19» في أفريقيا من المرجح أن تتجاوز مستوياتها المرتفعة السابقة في غضون أيام، وهو ما يبرز حاجة ماسة لتسريع إمدادات اللقاح والتمويل للمنطقة.
وأضافت جورجيفا في تدوينة، أن الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء لديها بالفعل أدنى معدلات للتطعيم في العالم عند أقل من واحد في المائة من السكان، وتواجه مجدداً مخاطر لانهيار أنظمتها للرعاية الصحية، ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية.
وقالت إنه من دون مساعدة، فإن القارة تتعرض لمخاطر لمزيد من التخلف عن الركب، مضيفة أنه كلما طال أمد انتشار الجائحة في أفريقيا، ظهرت سلالات خطيرة من فيروس كورونا المستجد بما يهدد بقية العالم.
ويحث مسؤولو صندوق النقد الدول الغنية على أن تتشارك على نحو أسرع مخزوناتها من اللقاحات مع أفريقيا، من خلال مبادرة «كوفاكس»، قائلين إنه ينبغي وضع هدف لتسليم ربع مليار جرعة إلى القارة بحلول سبتمبر (أيلول).
وقالت جورجيفا إنه ينبغي لمصنعي اللقاحات أن ينقلوا إمدادات إلى أفريقيا. ودعت إلى إزالة قيود التصدير عبر الحدود على المواد الخام واللقاحات تامة الصنع، للمساعدة في ضمان أن تتمكن جنوب أفريقيا والهند من الوصول إلى طاقة إنتاجية كاملة.