السعودية تنجح في تطعيم 70% من سكانها البالغين

أعلنت السعودية تغطية برنامج التطعيم 70 في المائة من السكان البالغين في المملكة، حيث سجلت اليوم توزيع 17 مليون جرعة تم تقديمها في أكثر من 587 مركز لقاحات شملت مختلف القطاعات الصحية في المملكة.
وأطلقت الصحة السعودية برنامج إعطاء الجرعة الثانية للقاح كورونا، حيث سيبدأ البرنامج بتغطية الفئة العمرية من 50 عاما، فما فوق ممن أخذ الجرعة الأولى، وذلك ابتداء من أمس الخميس، مع استمرار برنامج تقديم الجرعة الأولى لمن لم يحصل عليها في الفترة السابقة.
وتتجه الصحة لتغطية الفئات العمرية الأخرى وفقاً للتقدم في تغطية المجتمع وتوفر اللقاحات، حيث تسعى لتوفير التغطية لأكبر شريحة ممكنة من السكان خلال الأسابيع المقبلة.
وعلى صعيد الإصابات، أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس، إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية تضمنت تسجيل 1255 حالة مؤكدة وتعافي 1247 حالة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 11322 حالة، منها 1451 حالة حرجة.
وأوصت الوزارة بالاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ لقاح كورونا، مثل لبس الكمامة وترك مسافة آمنة، لافتةً الانتباه إلى أن اللقاح يُسهم بشكل كبير في تقليل الإصابة ولكن لايمنعها، خاصةً أن الجائحة لا تزال قائمة.
وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في السعودية بلغ 479 ألفاً و 390 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 460 ألفاً و338 حالة تعافٍ، وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل 14 حالة وفاة ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 7730 وفاة. كما أعلنت الصحة عن إجراء 91 ألفاً و21 فحصا مخبريا.
من جانبها، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، الدليل الإرشادي للمسافرين من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة غير المحصّنين والقادمين من الدول التي لم يُعلق القدوم منها، ويتضمن آليات وإجراءات الحجر المؤسسي.
وأبرز الدليل حزمة من الأحكام العامة التفصيلية لتطبيقات الحجر الصحي المؤسسي والفئات المستثناة والإجراءات المتعلقة بوثيقة التأمين، علاوة على أدوار ومسؤوليات الناقل الجوي. وأكد الدليل استمرار العمل في جميع الرحلات والمطارات بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات المطبقة لمنع انتشار فيروس كورونا بالمملكة وأهمية الالتزام بها، وسياسة استخدام تطبيق توكلنا، والتنبيهات الواجب الإعلان عنها للمسافرين والاشتراطات الصحية المتعلقة بالشهادات المصدقة واللقاحات المعتمدة.
كما تطرق الدليل إلى إجراءات الوصول للمطار والتأكيد على ضرورة التزام جميع القادمين بتطبيق الاحترازات والبروتكولات الصحية المطبقة في المطارات ومرافقها، وتوجيه المسافرين للمسارات المحددة في الجوازات.