«يونيسيف» تحذّر من خطر المجاعة ووفاة 30 ألف طفل في تيغراي

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أمس (الجمعة)، من أن عشرات آلاف الأطفال الذين يعانون سوء التغذية يواجهون خطر الموت في إقليم تيغراي الإثيوبي المضطّرب الذي بات يعاني من مجاعة، مشيرة إلى أنها تعمل مع منظّمات أخرى للمساعدة في التعامل مع الأزمة، لكنها غير قادرة على الوصول إلى أجزاء واسعة من المنطقة. وندد المنسّق في حالات الطوارئ لدى برنامج الأغذية العالمي تومي تومسون «بغياب الرغبة السياسية في السماح بوصول الإغاثة». وقال متحدّثاً عبر الفيديو من إثيوبيا خلال المؤتمر في جنيف، كما نقلت عنه الصحافة الفرنسية: «لا يمكننا على الإطلاق الوصول إلى ربع المنطقة حيث يعتقد أن هناك حاجة لمساعدات برنامج الأغذية العالمي في تيغراي». وتابع: «لم يتمكن أحد من الوصول إلى الكثير من هذه المناطق، التي فهمنا أن الناس يموتون فيها». وحذّر الكثير من قادة العالم من كارثة كبرى يعيشها الإقليم. وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (الخميس) مناشدة مشتركة من أجل تعزيز الجهود الدولية للتعامل مع المجاعة المحدقة بتيغراي. وجاءت تصريحات المنظمة الدولية غداة إعلان الأمم المتحدة أن نحو 350 ألف شخص في تيغراي يواجهون مجاعة، مشيرة إلى أن مليوني شخص آخرين على وشك التعرّض لهذه الظروف الصعبة.
وقال جيمس إلدر، الناطق باسم «يونيسيف» في جنيف: «من دون وصول الفرق الإنسانية لتعزيز استجابتنا، بات ما يقدّر بأكثر من 30 ألف طفل يعانون سوء التغذية الشديد في هذه المناطق التي يصعب كثيراً الوصول إليها، معرّضين بشدة لخطر الموت». وتابع: «لا يمكن للعالم بأن يسمح بحدوث ذلك». وقال منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ في الأمم المتحدة مارك لوكوك: «هناك مجاعة حالياً في تيغراي»، محذراً من أن «كل خبير تتحدّثون إليه سيؤكد لكم أن الوضع سيزداد سوءاً». وأشار لوكوك إلى أن البيانات الجديدة تُظهر أن عدد الأشخاص المصنّفين على أنهم يعيشون في ظروف مجاعة «أعلى من أي مكان في العالم في أي لحظة مرّت منذ قضى ربع مليون صومالي في 2011» إثر أوضاع مشابهة. وذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من 90% من أكثر من خمسة ملايين شخص في إقليم تيغراي يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة، وأصدرت مناشدة عاجلة لجمع مبلغ يتجاوز 200 مليون دولار لتعزيز استجابتها.
أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019، قوات إلى الإقليم الواقع في شمال البلاد في نوفمبر (تشرين الثاني)، لاعتقال ونزع سلاح قادة «جبهة تحرير شعب تيغراي»، الحزب الحاكم للمنطقة سابقاً. وأشار حينذاك إلى أن الخطوة جاءت للرد على هجمات نفّذتها جبهة تحرير شعب تيغراي ضد معسكرات للجيش. ورغم تعهده بأن العملية ستكون سريعة، فإن القتال ما زال متواصلاً بعد أكثر من ستة أشهر في ظل انتشار تقارير عن ارتكاب فظائع، بما في ذلك عمليات اغتصاب واسعة النطاق. واشتكت منظمات الإغاثة الدولية مراراً من أن قوات إثيوبية وأخرى من إريتريا المجاورة تمنعها من الوصول إلى الإقليم. كما أشار المنسّق لحالات الطوارئ لدى برنامج الأغذية العالمي إلى وجود حاجة ملحّة لمزيد من التمويل لعمليات الإغاثة ووقف الأعمال العدائية في المنطقة، مشدداً على درجة الخطورة بالنسبة إلى العاملين في المجال الإنساني في المناطق التي يمكنهم الوصول إليها. وقال: «قُتل تسعة عناصر إغاثة حتى الآن»، مضيفاً أن العاملين في مجال الإغاثة يتعرّضون لمزيد من الأعمال العدائية عند نقاط التفتيش. وتابع: «كثيراً ما نجد أنفسنا في مواجهة مشكلات ضخمة تتعلّق بالحماية». وأكدت منظمة الصحة العالمية أن غياب القدرة على الوصول إلى المحتاجين يتسبب في آثار مدمّرة.
وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، للصحافيين: «فرقنا في حالة استعداد، لدينا عيادات متنقلة... يمكنها توفير الغذاء والرعاية الصحية وجميع الخدمات»، مضيفةً أن ثلثيها فقط يعمل. وأشارت إلى أن «الأطراف المتحاربة تجبر فرقنا على العودة»، واصفة الوضع بأنه «أزمة صحة عامة». وقالت إن «الأطفال الذين يعانون سوء التغذية أكثر عُرضة للإصابة بكثير من الأمراض المعدية والوفاة (بسببها) مثل الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا والحصبة»، محذّرة من الزيادات المقلقة في «كوفيد - 19». وتابعت: «هناك احتمال لوضع قابل للانفجار».