سلمان آل خليفة رئيسًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتزكية

سيتبوأ البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة منصب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأربع سنوات مقبلة بعد فوزه بالتزكية أمس السبت.
وكان بن إبراهيم (50 عاما) المرشح الوحيد لهذا المنصب قبل إقفال باب الترشيحات في العاصمة الماليزية كوالالمبور مقر الاتحاد القاري.
وتجري الانتخابات في 30 أبريل (نيسان) المقبل في العاصمة البحرينية المنامة، وسيخلف بن إبراهيم نفسه بعدما أمضى سنتين في رئاسة الاتحاد بدلا من القطري محمد بن همام المشطوب مدى الحياة بسبب مزاعم شراء أصوات في حملته الانتخابية في مواجهة السويسري جوزيف بلاتر على رئاسة الاتحاد الدولي.
وبفوزه بالتزكية، سيحصل بن إبراهيم تلقائيا على منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي عن قارة آسيا الذي يحتله راهنا الأمير الأردني علي بن الحسين المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي في انتخابات 29 مايو (أيار) في زيوريخ.
واعتبر بن إبراهيم سابقا أنه خلال الفترة التكميلية لرئاسة الاتحاد (بين 2013 و2015)، حقق الاتحاد القاري إنجازات كثيرة في محاولة تحديث أنظمة المسابقات، وخصوصا دوري أبطال آسيا، التجانس بين أعضائه، محاولات الإصلاح وخصوصا مكافحة شراء المباريات وتعليبها المنتشرة بكثافة في آسيا.
من ناحيته، أكد الاتحاد العماني لكرة القدم ترشح رئيسه خالد بن حمد البوسعيدي لعضوية المكتبين التنفيذيين للاتحادين الدولي والآسيوي.
وأصدر الاتحاد العماني أمس السبت بيانا ذكر فيه: «رشح الاتحاد العماني لكرة القدم السيد خالد بن حمد بن حمود البوسعيدي رئيس الاتحاد لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وذلك في الانتخابات المقررة في نيسان/ أبريل المقبل».
يذكر أن البوسعيدي يشغل حاليا عضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي إضافة إلى عضويته في عدد من لجان الاتحادين الآسيوي والدولي.
وكانت وكالة الصحافة الفرنسية ذكرت أول من أمس الجمعة خبر نية رئيس الاتحاد العماني ترشحه لخوض الانتخابات.
وينضم البوسعيدي (51 عاما) إلى قائمة المرشحين عن القارة الآسيوية مع الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، والقطري سعود المهندي، والياباني كوزو تاكاشيما، والماليزي الأمير عبد الله شاه، والتايلاندي واراوي ماكودي، والكوري الجنوبي تشونغ مونغ جيو.
والبوسعيدي رئيس الاتحاد العماني من أغسطس (آب) 2007 وهو عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي ونائب رئيس لجنة التدقيق ونائب رئيس لجنة الحكام فيه وعضو اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي.