موجز دولي ليوم الجمعة

- أذربيجان تحتجز 6 جنود وأرمينيا تتعهد باتخاذ اللازم لإعادتهم
باكو - «الشرق الأوسط»: أفادت وكالة الأنباء الأذربيجانية (آذرتاج) بأنه تم احتجاز ستة أفراد من «مجموعة تخريبية أرمينية» حاولت التسلل إلى أراضي أذربيجان وزرع ألغام في طرق التموين للقوات المسلحة. وأوضحت الوكالة أن الواقعة حدث في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس في اتجاه قرية يوخاري إيريم في محافظة كلبجار. من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الأرمينية «أرمنبرس» عن وزارة الدفاع أن الستة المحتجزين عسكريون، وتم محاصرتهم واحتجازهم خلال القيام بأعمال هندسية في منطقة حماية قاعدة عسكرية أرمينية على الجانب الأرميني من الحدود. وتعهدت وزارة الدفاع باتخاذ «الإجراءات اللازمة لإعادة الجنود الأسرى». وأنهت أذربيجان وأرمينيا في نوفمبر (تشرين الثاني) بوساطة روسية، جولة من المعارك بينهما استمرت 44 يوما حول منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أكثر من ستة آلاف شخص، فضلا عن خسارة الجانب الأرميني لأراض كانت تحت سيطرته. وتثير أي توترات بين الجانبين المخاوف من أن الصراع الدموي قد يتجدد مرة أخرى.

- الصين تحاكم أسترالياً موقوفاً منذ سنتين بتهمة التجسّس
بكين - «الشرق الأوسط»: بدأت في بكين أمس الخميس محاكمة الكاتب الأسترالي الصيني الأصل يانغ جون بتهمة «التجسّس» وذلك بعد مضي أكثر من سنتين على اعتقاله في الصين، في محاكمة تنطلق في أجواء من التوتّر المتصاعد بين البلدين.
وتجري جلسات المحاكمة خلف أبواب مغلقة جرياً على العادة المتّبعة في الصين في كلّ القضايا المتعلّقة بتهم التجسّس.
وقال السفير الأسترالي في بكين غراهام فليتشر للصحافيين إثر منعه من دخول قاعة المحكمة لحضور الجلسة إنّه «منذ أمد بعيد تعترينا مخاوف بشأن هذه المحاكمة، ولا سيّما بشأن شفافيتها».
ويانغ جون هو أحد أستراليين تحتجزهما الصين بتهمة التجسّس، في ظلّ تدهور العلاقات بين بكين وكانبيرا. ويانغ جون روائي ومدّون يدعو إلى نشر الديمقراطية في الصين، وهو دبلوماسي صيني سابق نال الجنسية الأسترالية في 2002 وكان يقيم بصورة دائمة في الولايات المتّحدة. والكاتب المشهور باسمه المستعار يانغ هينغجون اعتُقل خلال زيارة إلى الصين في يناير (كانون الثاني) 2019 وهو ينفي كل التّهم الموجّهة إليه. وتشهد العلاقات الدبلوماسية بين الصين وأستراليا توتّراً متصاعدا منذ أن طالبت كانبيرا بإجراء تحقيق مستقلّ في منشأ جائحة (كوفيد - 19) ومنعت مجموعة «هواوي» الصينية العملاقة للاتّصالات من بناء شبكة الجيل الخامس (5 جي) في أستراليا. واتّخذت الصين سلسلة إجراءات ضد عشرات المنتجات الأسترالية.

- هونغ كونغ بصدد إجراء تغييرات في النظام الانتخابي
هونغ كونغ - «الشرق الأوسط»: وافق المجلس التشريعي في هونغ كونغ على إجراء تغييرات جذرية في النظام الانتخابي بالمدينة، وذلك بأمر من القيادة الصينية، مما يحد من قدرة الأصوات المعارضة على المشاركة في الحكومة بصورة كبيرة.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن المجلس التشريعي صوّت أمس الخميس بواقع 40 صوتا مقابل صوتين، للموافقة على الإجراءات، مما سيؤدي إلى تشكيل لجنة مراجعة لفحص المرشحين للمناصب المنتخبة والتأكد من أنهم «وطنيون». كما يجب أن يوافق مسؤولو الأمن القومي في شرطة هونغ كونغ على جميع المرشحين، لتحديد ما إذا كان من الممكن الوثوق بهم لدعم القوانين المحلية و«احترام» الحزب الشيوعي الحاكم. ويعد تمرير مشروع القانون، تتويجا للجهود التي تبذلها بكين من أجل السيطرة على كيفية اختيار المستعمرة البريطانية السابقة لقادتها، مما يمنحها حق رفض المرشحين لأحد المناصب بعد الاضطرابات التاريخية التي
وقعت في عام 2019، والتي أحيانا ما كانت تتسم بالعنف.

- كندا سترسل مركبة جوالة إلى القمر بحلول العام 2026
أوتاوا - «الشرق الأوسط»: سترسل كندا مركبة جوالة على سطح القمر في غضون خمس سنوات، كما قال وزير الابتكار والعلوم والصناعة فرنسوا - فيليب شامبانييه الأربعاء معلنا أن لدى أوتاوا «طموحاً كبيراً» مع تعزيز حصتها التنافسية في سوق الفضاء العالمي المتنامية. وأكد شامبانييه في مؤتمر صحافي أن «كندا ستكون جزءا من تاريخ الفضاء». وأضاف «نحن ندرك أن الاهتمام العالمي بالفضاء وبهذه الصناعة آخذ في الازدياد. وفيما ينظر العالم كله إلى النجوم، نحن على استعداد لجعل كندا رائدة عالميا في مجال البحث والتكنولوجيا والابتكار حتى نتمكن من أن نكون موجودين هناك». وستتعاون وكالة الفضاء الكندية مع وكالة «ناسا» الأميركية في المهمة، وفقا لبيان. وسيجري في البداية اختيار شركتين كنديتين لتطوير تصورات للمركبة الجوالة والأدوات العلمية اللازمة للمهمة. واستثمرت أوتاوا 36. 5 مليون دولار كندي (30 مليون دولار أميركي) خلال العام الماضي لتطوير تقنيات قمرية وفضائية بما فيها مركبات جوالة صغيرة وذراع آلية من الجيل الثالث أطلق عليها «كندا آرم3».

- سيول توقع اتفاقيات مع واشنطن تحدد قواعد لاستكشاف الفضاء
سيول - «الشرق الأوسط»: وقعت كوريا الجنوبية على اتفاقيات دولية تقودها الولايات المتحدة لتحديد قواعد استكشاف الفضاء، حسبما أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الأربعاء. وقالت ناسا إن كوريا الجنوبية هي عاشر دولة توقع على اتفاقيات أرتميس التي أطلقت عام 2020 وسميت على اسم برنامج ناسا لإنزال رواد الفضاء على سطح القمر بحلول عام 2024، كما أعلنت وزارة العلوم الكورية الجنوبية عن هذه الخطوة، وقالت إن سيول تعمل مع وكالة ناسا لتطوير مركبة مدارية قمرية من المقرر أن تنطلق في أغسطس (آب) 2022، حسبما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء. وتنضم سيول بذلك إلى الدول الموقعة على الاتفاقيات، وهي أستراليا وكندا وإيطاليا واليابان ولوكسمبورغ وبريطانيا والإمارات وأوكرانيا والولايات المتحدة.
وتضمن المبادئ المنصوص عليها في الاتفاقيات فهما مشتركا للعمليات الآمنة، واستخدام الموارد الفضائية، وتبادل البيانات العلمية.