أكثر من 80 % من اليابانيين يعارضون إقامة الأولمبياد هذه السنة

يعارض أكثر من 80 في المائة من اليابانيين، استضافة طوكيو الألعاب الأولمبية الصيفية المؤجلة من 2020 إلى الصيف المقبل بسبب تفشي فيروس «كورونا»، وذلك قبل أقل من 10 أسابيع على موعد انطلاقها.
ويأتي أحدث استطلاع للرأي بعد تمديد اليابان حالة الطوارئ (الجمعة)، في ظل مواجهتها الموجة الرابعة من الفيروس. وأدى الارتفاع في الحالات إلى ضغوط على النظام الصحي.
وفي استطلاع لصحيفة «أساهي شيمبون» اليومية، فضّل 43 في المائة من المستطلعين إلغاء الألعاب، فيما يقف 40 في المائة مع التأجيل. وارتفع عدد الراغبين بالإلغاء من 35 في المائة الشهر الماضي إلى 43 في المائة.
وقالت المواطنة سوميكو أوسوي (74 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية في طوكيو: «أنا بين الثمانين في المائة... أعتقد أنه يجب تأجيل الأولمبياد... هل يصعب تأجيله؟».
وعبّر تاكاهيرو يوشيدا (53 عاماً) أيضاً عن مخاوفه من إقامة الحدث الذي يستدعي قدوم الآلاف من الرياضيين والرسميين ووسائل الإعلام من خارج البلاد: «أنا مع تنظيمه، لكن قد يكون صعباً عندما تنظر إلى الصورة الشاملة».
وتراجع عدد الراغبين بإقامة الألعاب في موعدها الجديد في يوليو (تموز) المقبل من 28 في المائة إلى 14 في المائة، بحسب استطلاع الصحيفة الذي شمل ردّ 1527 شخصاً على 3191 مكالمة هاتفية.
وبحال إقامة الألعاب، رأى 59 في المائة أنهم ضد حضور الجماهير في الملاعب، فيما وقف 33 في المائة مع تخفيض العدد و3 في المائة مع ألعاب بحضور جماهيري كامل.
ولعدة أشهر، خلصت الاستطلاعات معارضة اليابانيين إقامة الألعاب الصيف المقبل.
وأظهر استطلاع منفصل نشرته وكالة «كيودو»، أمس الأحد، رغبة 59.7 في المائة بالإلغاء، رغم أن التأجيل الإضافي لم يكن مدرجاً كخيار.
ويرى المنظمون الأولمبيون أن إجراءات قاسية للحماية من تفشي الفيروس، بينها اختبارات منتظمة للرياضيين وحظر الجماهير الأجنبية ستؤدي إلى ألعاب آمنة.
لكن بحسب «كيودو»، عبّر 87.7 في المائة من المستطلعين عن قلقهم من انتشار الفيروس بعد قدوم الرياضيين والأطقم الفنية.
ورداً على الاستطلاعات، قال المتحدث باسم الحكومة كاتسونوبو كاتو إن الحكومة «ستبذل جهوداً كي يفهم الشعب الياباني أن ألعاب طوكيو ستقام بطريقة آمنة». وأضاف: «يجب أن نقدّم تفسيرات بشأن تفاصيل الإجراءات الملموسة»، مصراً على أن الألعاب لن تفرض ضغوطات إضافية على أجهزة الخدمات الطبية.