بريطانيا تراقب سلالة «كورونا» الهندية

قال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، إن الحكومة تراقب من كثب سلالة فيروس «كورونا» شديدة العدوى التي منشأها الهند، بينما تمضي قدماً في خطط للسماح للأشخاص بالتجمعات في الأماكن المغلقة والسفر إلى الخارج بدءاً من غد (الاثنين)، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وذكر هانكوك، اليوم (الأحد)، في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» أنه ليس من المعروف حتى الآن مدى قابلية انتقال هذه السلالة. وقال مستشارون طبيون للحكومة إنه يمكن أن يكون انتشارها أسهل بنسبة بين 40 و50 في المائة.
وحذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، من خطر حقيقي يتمثل في احتمال تأجيل المرحلة الأخيرة من إنهاء القيود المرتبطة بالوباء في 21 يونيو (حزيران) المقبل.
وتعمل المملكة المتحدة على تسريع التطعيم؛ المتوفر حالياً لكل من يزيد عمره على 38 عاماً.
وذكر هانكوك أن هناك دليلاً جديداً يعطي «درجة مرتفعة من الثقة» بأن اللقاحات ضد فيروس «كورونا» تقاوم السلالة الهندية، ولكنه في الوقت نفسه لم يستبعد العودة لإجراءات الإغلاق لمنع إعادة تفشي الفيروس.
وأضاف: «هذا يعني أنه يمكننا الاستمرار في استراتيجيتنا المتمثلة في استخدام اللقاح لمواجهة الفيروس وتخفيف القيود بحذر، ولكن علينا أن نتوخى الحذر البالغ إزاء تفشي الفيروس».
وقال هانكوك إنه من «الملائم» المضي في تخفيف إجراءات مكافحة فيروس «كورونا» في إنجلترا غداً «رغم تحذيرات العلماء»، ولكنه حذر من أن السلالة الهندية يمكن أن «تنتشر مثل النار في الهشيم بين الذين لم يحصلوا على لقاح فيروس (كورونا)»؛ وحث المواطنين على التقدم للحصول على اللقاح.
وتابع: «هناك الآن أكثر من 1300 حالة مصابة بالسلالة الهندية من فيروس (كورونا)»، مضيفاً أن السلالة أصبحت «المسيطرة» في بولتون وبلاكبيرن في شمال غربي إنجلترا، ولكن لم يستبعد احتمالية إعادة فرض القيود التي ستُلغى غداً في حال أصبحت السلالة الهندية أكثر انتشاراً.