15 ألف دولار عقوبات قمة الأهلي والزمالك

قررت إدارة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم، إيقاف محمود عبد الرازق «شيكابالا» لاعب الزمالك لمدة مباراتين وتغريمه 50 ألف جنيه بتهمة السلوك غير الرياضي في مباراة فريقه التي تعادل فيها مع الأهلي 1 - 1 الاثنين، ضمن منافسات المرحلة 21 من بطولة الدوري.
وذكر الاتحاد المصري للعبة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه قرر أيضاً توقيع غرامة مالية على الأهلي قيمتها 50 ألف جنيه، لنزول أعضاء الجهاز الفني وبعض البدلاء إلى الملعب احتفالاً بتسجيل صلاح محسن مهاجم الفريق للهدف الأول.
وأضاف أن إدارة المسابقات وقعت غرامة بالمبلغ نفسه على الأهلي للسباب الجماعي ضد أحد عناصر اللعبة، وقررت تغريم الجهاز الفني 20 ألف جنيه بسبب الاعتراض الجماعي.
وأوضح الاتحاد أن الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني سيتم تغريمه بمبلغ 20 ألف جنيه لما ورد في حديثه خلال المؤتمر الصحافي للمباراة.
كما قررت إدارة المسابقات تغريم الزمالك 50 ألف جنيه لنزول أعضاء الجهاز الفني وبعض البدلاء احتفالاً بتسجيل فرجاني ساسي لهدف و50 ألفاً أخرى للاعتراض الجماعي المتكرر على قرارات الحكم خلال المباراة.
ويتصدر الزمالك ترتيب الدوري المصري برصيد 45 نقطة بعد خوضه 21 مباراة، فيما يحتل الأهلي المركز الثاني برصيد 41 نقطة بعد خوضه 19 مباراة.
من جهة ثانية، قال بيتسو موسيماني مدرب الأهلي إنه كان يأمل أن تتأجل مباراة قمة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم ضد الزمالك من أجل الحصول على فترة أطول للاستعداد لمواجهة ماميلودي صن داونز في دور الثمانية لدوري أبطال أفريقيا، بعد التعادل 1 - 1 مع منافسه التقليدي.
وترك التعادل الأهلي حامل اللقب في المركز الثاني بفارق أربع نقاط خلف الزمالك المتصدر برصيد 45 نقطة، لكن تتبقى له مباراتان إضافيتان مقارنة بمنافسه التقليدي.
ويحاول الأهلي بطل أفريقيا تركيزه سريعاً نحو مواجهة صن داونز، حيث يستضيف منافسه الجنوب أفريقي في ذهاب دور الثمانية لدوري الأبطال في القاهرة يوم السبت المقبل ثم يسافر إلى بريتوريا من أجل خوض مباراة الإياب في 22 مايو (أيار) أيار.
وقال المدرب الجنوب أفريقي: «نحن النادي المصري الوحيد الذي يلعب في دوري الأبطال، لماذا تم وضع مباراة مثل الزمالك قبل مواجهة صن داونز، ولم يتم تأجيلها مثلما حدث مع صن داونز في جنوب أفريقيا حتى يحصلوا على راحة قبل مباراتنا»،
وأضاف مدرب صن داونز السابق: «لكن هذه هي طبيعة الدوري المصري، وسنحاول التأقلم مع كل الظروف».
وكان الأهلي تقدم في الدقيقة 73 عن طريق البديل صلاح محسن، وبدا في طريقه لانتصار جديد على الزمالك بعد فوزه على منافسه اللدود في نهائي دوري الأبطال في نوفمبر (تشرين الثاني) في الدوري الشهر الماضي، لكن فرجاني ساسي عادل النتيجة قبل عشر دقائق على النهاية تاركاً فريق موسيماني بانتصار وحيد في مبارياته الأربع الأخيرة في الدوري.
وقال موسيماني: «كانت مباراة صعبة أمام فريق جيد. تستطيعون رؤية أن الزمالك كان يلعب من أجل كرامته ولم يكن يرغب في الخسارة أمامنا للمرة الثالثة. في المباريات الأخيرة (ضد الزمالك) كنا نسجل أولاً ودائماً يعودون في النتيجة وهذا يوضح جودتهم. أعتقد أن من العدل تقاسم نقاط المباراة». وتابع: «لكن من وجهة نظرنا فقدنا نقطتين على ملعبنا. حصلنا على أربع نقاط من أصل ست أمام الزمالك وهذا شيء جيد. في بعض الأحيان لا يحقق المرء كل ما يريده».
من جانب آخر، ستقام كأس السوبر الأفريقية التي تأجل موعدها أكثر من مرة والتي تجمع بين الأهلي المصري وبركان نهضة المغربي، في 28 مايو الحالي في العاصمة القطرية الدوحة، بحسب ما أكد المنظمون.
وتسبب فيروس كورونا وعدم التوافق على مكان المباراة التي تجمع سنوياً بين بطلي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأفريقيين، على تأجيلها أكثر من مرة قبل أن يتخذ القرار الاثنين بأن تكون الدوحة المضيفة للمرة الثالثة توالياً.
ويهدف الاتحاد الأفريقي إلى منح مباراة كأس السوبر المزيد من الاهتمام العالمي بإقامتها في قطر بحسب ما أفاد، لا سيما أن الأخيرة تستضيف كأس العالم في عام 2022.
وتوج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب مواطنه الزمالك، فيما أحرز بركان نهضة كأس الاتحاد الأفريقي على حساب بيراميدز المصري.
وأحرز الأهلي الكأس السوبر ست مرات من أصل ثماني مشاركات في تاريخه، آخرها عام 2014، فيما يخوضها بركان نهضة لأول مرة.