بايدن قلق من تصاعد العنف في إسرائيل

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم (الاثنين)، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في إسرائيل في ظل احتدام التوتر مع الفلسطينيين في القدس.
وقد انطلقت صافرات الإنذار من الصواريخ في القدس، اليوم (الاثنين)، وأمكن سماع دوي انفجارات عدة، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وأعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، إطلاقها صواريخ باتجاه إسرائيل. وكانت «الكتائب» قد حذرت إسرائيل من التصعيد، وأمهلتها حتى السادسة من مساء الاثنين «لسحب قواتها والمستوطنين من المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح» في القدس الشرقية المحتلة، التي كانت مسرحاً لمواجهات عنيفة خلفت أكثر من 300 إصابة حتى ظهر اليوم، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وفي وقت سابق، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، أن «المقاومة الفلسطينية مستعدة ومتحفزة» للرد على ما يجري في الأقصى في شرق القدس، حسب وكالة الأنباء الألمانية. وقال، في تصريح مكتوب، إن «المقاومة مستعدة ومتحفزة ولن تقف مكتوفة الأيدي، وستكون كلمتها هي كلمة الفصل في المعركة إن لم يتراجع الاحتلال، ويضع حداً لمخططاته الشيطانية». وأضاف أن «الاحتلال لا يحترم تعهدات، ولا يلتزم بشيء، وعليه أن يرفع يده الآثمة عن القدس والأقصى والشيخ جراح، وهو يتحمل المسؤولية عن كل التداعيات بكل أبعادها».
وبحسب شهود عيان، أطلقت عشرات الصواريخ من شمال قطاع غزة وشرقه في اتجاه إسرائيل، أسقطت منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية عدداً منها.