ذبح 12 شخصاً يُحتمل أنهم أجانب بهجوم «داعشي» على بلدة في موزمبيق

قال قائد بالشرطة في موزمبيق لمحطة «تي في إم» التلفزيونية الحكومية إنه عُثر على 12 شخصاً، يحتمل أنهم أجانب، مذبوحين بعد هجوم تبناه تنظيم «داعش» على بلدة بالما بشمال موزمبيق، بالقرب من مشاريع غاز طبيعي بقيمة 60 مليار دولار. وقال قائد الشرطة، بيدرو دا سيلفا، للصحافيين الذين زاروا البلدة إنه لا يستطيع التأكد من جنسيات القتلى، لكنه يعتقد أنهم أجانب؛ لأنهم من البيض.
وقال في تسجيل للقناة بث أول من أمس: «قُيدوا وقُطعت رؤوسهم هنا» مشيراً إلى أجزاء من الأرض قال إنه دفن فيها الجثث بنفسه.
تأتي هذه الأنباء في الوقت الذي اختتم فيه زعماء المنطقة اجتماعاً أمس لبحث الاستجابة لأعمال العنف في الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا. وينشط متشددون مرتبطون بتنظيم «داعش» بشكل متزايد منذ عام 2017 في مقاطعة كابو ديلغادو الشمالية حيث تقع بالما، لكن ليس من الواضح إن كان لديهم هدف موحد.
وفي أعقاب هجوم شنه تنظيم «داعش» الإرهابي على مدينة بالما الساحلية بشمال موزمبيق، أجرت «مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي (سادك)» محادثات أول من أمس بشأن كيفية التعامل مع الموقف. ويقوم مسؤولون كبار بالإعداد لقمة أزمة إقليمية تعقد في مابوتو عاصمة موزمبيق أمس الخميس، حيث سيناقش 6 من رؤساء الدول والحكومات إجراءات مكافحة الإرهاب.
وقال المكتب الرئاسي في دولة جنوب أفريقيا المجاورة: «تشعر (سادك) بقلق عميق إزاء الهجمات الإرهابية الجارية في إقليم كابو ديلجادو». وتعرضت مدينة بالما لهجوم شنه متطرفون مسلحون يوم 24 مارس (آذار) الماضي. وتقوم شركة «توتال» الفرنسية بتنفيذ مشروع للغاز السائل في المنطقة، تبلغ قيمته نحو 17 مليار يورو.
ونقلت الشركة أكثر من ألف موظف إلى مكان آمن في أعقاب الهجوم. وقال تنظيم «داعش» إن مقاتليه سيطروا على المدينة، وقتلوا 55 من قوات الأمن. وازدادت الدعوات إلى التدخل العسكري من جانب تجمع «سادك»، وأيضاً التحذيرات من انتشار الإرهاب في الدول المجاورة. وينفذ المسلحون هجمات وحشية في إقليم كابو ديلغادو منذ عام 2017، ووفقاً لوكالة الأمم المتحدة للاجئين، نزح أكثر من 530 ألف شخص من المنطقة.
في غضون ذلك، أعلن رئيس موزمبيق، فيليب نيوسي، أول من أمس، أن الإرهابيين «طُردوا» من مدينة بالما بعد أسبوعين على هجوم شنته مجموعات مسلحة على المدينة الساحلية في شمال البلاد.
وقال رئيس الدولة في خطاب إلى الأمة بثه التلفزيون: «تم طرد الإرهابيين من بالما». لكن الرئيس امتنع عن إعلان النصر بينما تكافح البلاد منذ أكثر من 3 سنوات مقاتلين مسلحين معروفين محلياً باسم «الشباب» في مقاطعة كابو ديلغادو الفقيرة والغنية بالغاز الطبيعي. وقال: «لا نعلن النصر؛ لأننا نكافح الإرهاب». وكانت مجموعات مسلحة شنت في 24 مارس الماضي هجوماً كبيراً تبناه تنظيم «داعش» على المدينة التي تضم 75 ألف نسمة، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى من مدنيين وعسكريين وشرطيين. والحصيلة النهائية للضحايا لم تعرف بعد.
وقال قائد العمليات، تشونغو فيديغال، إنه يشم «رائحة جثث الإرهابيين». لكن منذ الهجمات الأولى، لم تتمكن القوات الحكومية من محاربة المتمردين بشكل فعال. وهذا الهجوم الأخير الذي عدّ نقطة تحول، أجبر شركة «توتال» على التراجع بعد بضعة أيام؛ حيث تم إجلاء جميع الموظفين؛ وهو مشروع بمليارات اليوروات توقف بالكامل الآن.
وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أدى الهجوم إلى نزوح أكثر من 11 ألف شخص، وتعهد نيوسي بأن تتمكن الحكومة من «التغلب على الإرهاب»، وقال إنها «تعمل على تعزيز تدريب الجيش وتجهيزه».