مقتل جندي وإصابة 3 آخرين بانفجار قنبلة في كابل

قتل جندي من الجيش الوطني الأفغاني وأصيب 3 آخرون، عندما اصطدمت مركبتهم بقنبلة زرعت على جانب طريق بمنطقة باجمان في العاصمة كابل، أمس الأحد، طبقاً لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس. وقالت الشرطة في بيان إن التفجير وقع في نحو الساعة الثامنة و40 دقيقة صباحاً، عندما اصطدمت مركبة تابعة للجيش الوطني الأفغاني بعبوة ناسفة في منطقة باجمان. ولم يذكر مسؤولو الأمن معلومات إضافية بشأن التفجير. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.
يأتي ذلك فيما يتصاعد العنف والهجمات بمختلف أنحاء أفغانستان.
في غضون ذلك، أعلن مستشار الأمن الوطني الأفغاني، حمد الله مهيب، أن رئيس البلاد أشرف غني لن يخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة التي اقترح إجراءها بموجب خطة سلام مع مسلحي «طالبان» في محاولة لإنهاء حرب استمرت 20 عاماً. وقال مهيب للصحافيين في كابل: «وقتما يكون ذلك مطلوباً، سواء أكان ذلك 6 أشهر أم 3 أشهر، فسوف يكون غني مستعداً لإجراء الانتخابات»، بحسب ما نقلته وكالة «بلومبرغ» للأنباء أمس. وكانت «طالبان» قد رفضت خطة السلام التي طرحها غني، قائلة إنها سوف تفاقم الأزمة الحالية.
وكان مقترح غني الشهر الماضي بإجراء انتخابات مبكرة استجابة لمحاولة أميركية لتعيين حكومة مؤقتة لتحل محل إدارته. وقال محمد نعيم، وهو متحدث باسم «طالبان»، إنهم تلقوا عرض سلام أميركياً، «وما زال قيد المراجعة». وتدفع الولايات المتحدة غني و«طالبان» إلى التوصل لاتفاق سلام حتى تسحب القوات الأميركية الـ2500 فرد المتبقين من البلد الذي مزقته الحرب.
ويعدّ مؤتمر السلام بقيادة الأمم المتحدة والذي توسطت فيه الولايات المتحدة الأميركية، والمقرر أن يعقد في إسطنبول أواخر الشهر الحالي تطوراً مهماً؛ حيث سيحضره ممثلون مهمون من الحكومة و«طالبان»، وسياسيون أفغان من خارج الحكومة. وسوف تركز الأجندة على وقف لإطلاق النار فوري وشامل، وحكومة تتقاسم سلطة مشتركة مع «طالبان».