مقتل 23 شخصاً في هجمات مسلحة شرق الكونغو

قُتل 23 شخصاً في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في مذبحة جديدة نفذها مسلحون يُعتقد أنهم ينتمون إلى «القوات الديمقراطية المتحالفة»، بحسب ما أفاد مسؤول حكومي محلي، اليوم الأربعاء.
وقال كارلي نزانزو حاكم ولاية شمال كيفو لوكالة الصحافة الفرنسية إن مسلحين هاجموا قرية بيو مانياما موليسو في إقليم بيني مساء (الثلاثاء)، مشيراً إلى أن الجيش قتل اثنين من المهاجمين.
وقبل نحو أسبوع، قُتل 17 شخصاً على الأقل في شرق الكونغو الديمقراطية في هجمات شنها مسلحون يُعتقد أنهم ينتمون إلى «القوات الديمقراطية المتحالفة» أيضاً.
وقال دونات كيبوانا، حاكم إقليم بيني في ولاية شمال كيفو (شرق) إن قرى سامبوكو وتشاني - تشاني وكابوكا تعرضت لهجوم شنه «الأعداء في القوات الديمقراطية المتحالفة» الذين «قتلوا بالسكاكين 12 شخصاً» وخطفوا عدداً آخر غير معروف من السكان.
وتقع القرى الثلاث التي تعرضت للهجوم في أقصى شمال ولاية شمال كيفو على الحدود مع ولاية إيتوري المجاورة.
و«القوات الديمقراطية المتحالفة» هي جماعة مسلحة مؤلفة أساساً من متمردين أوغنديين يتمركزون منذ 1995 في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وفي 11 مارس (آذار) الحالي أدرجت الولايات المتّحدة هذه الجماعة على قائمتها للمنظمات الإرهابية بعدما اعتبرتها تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي.
وقُتل أكثر من 1200 مدني في هجمات نُسبت إلى «القوات الديمقراطية المتحالفة» منذ 2017 في منطقة بيني بحسب الخبراء من مرصد كيفو الأمني.
وهذه الحصيلة تجعلها المجموعة المسلحة الأكثر دموية من بين 122 جماعة مسلحة لا تزال ناشطة في شرق الكونغو الديمقراطية.