خطوات متسارعة لتفعيل مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر»

خلال أقل من ثلاثة أيام على إعلان السعودية «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، جرت بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وعدد من قادة دول المنطقة اتصالات بحثت أهمية المبادرة والعمل لتحقيق أهدافها، وشهدت إشادات بأثرها على المنطقة وسكانها.
«مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» التي أعلن عنها ولي العهد السعودي، السبت الماضي، وتعد أكبر برنامج تشجير في العالم، قوبلت بمباركة ودعم وتأييد من قادة 11 دولة في المنطقة.
وتسعى المبادرة إلى مواجهة التحديات البيئية في المنطقة والعالم، وتحسين جودة الحياة والصحة العامة، إذ تأتي في منطقة تعاني من العديد من التحديات البيئية، لتحاول رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30 في المائة من مساحة أراضيها، متجاوزة المستهدف العالمي الحالي بحماية 17 في المائة من أراضي كل دولة، كما تهدف لزراعة 50 مليار شجرة، وتعزيز كفاءة إنتاج النفط وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة، إضافة إلى جهود متعددة للحفاظ على البيئة البحرية والساحلية وزيادة نسبة المحميات الطبيعية.
وكان الأمير محمد بن سلمان أجرى 10 اتصالات هاتفية بقادة دول في المنطقة منذ الإعلان عن المبادرة، أكدوا خلالها دعمهم وعملهم على تنفيذ أهداف المبادرة، إضافة إلى تقديم رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان التهنئة لولي العهد بإطلاق مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، مشيداً بأثرهما العظيم على المنطقة وسكانها.
وبدأت اتصالات ولي العهد بالشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي بارك الجهود المبذولة من ولي العهد وأبدى تقديره للمبادرة واستعداد الكويت للعمل مع المملكة بما يحقق أهداف المبادرة، فيما قدم الملك حمد بن خليفة آل عيسى، ملك البحرين، شكره لولي العهد على مبادرته، وأعلن استعداد البحرين لدعم الجهود كافة لتحقيق المبادرة وأهدافها، وذلك خلال اتصال هاتفي.
وكان الملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، رحب بمبادرات ولي العهد، مؤكداً استعداد الأردن للتعاون مع المملكة لكل ما يحقق لهذه المبادرات أهدافها، في حين بارك رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي هذه المبادرة، مؤكداً العمل مع المملكة ودعم بلاده لكل ما يحقق لهذه المبادرة أهدافها.
كما أعرب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، خلال الاتصال الهاتفي مع ولي العهد عن تقديره لهذه المبادرة ودعم دولة قطر للجهود كافة التي تحقق أهدافها. في حين أبدى سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق، ترحيبه بمبادرات ولي العهد ومساندة السلطنة للجهود كافة التي تبذلها المملكة في هذا الصدد.
واستعرض الأمير محمد بن سلمان في اتصال هاتفي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، أهمية هذه المبادرات في مواجهة التحديات البيئية في المنطقة والعالم، ودورها في تحسين جودة الحياة والصحة العامة. وبارك الشيخ محمد بن زايد الجهود المبذولة من ولي العهد في هذا الصدد، وأبدى تقديره للمبادرة واستعداد دولة الإمارات العمل مع المملكة بما يحقق أهدافها.
كذلك، بارك رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان هذه المبادرة التي ستعود بالنفع على المنطقة والعالم، مبدياً استعداد السودان للعمل مع المملكة لإنجاحها وتحقيق أهدافها، وذلك خلال اتصال هاتفي، فيما أبدى الرئيس إسماعيل عمر غيلة، رئيس جيبوتي، ترحيبه بهذه المبادرة ومساندة بلاده للجهود كافة التي تبذلها المملكة في هذا الصدد. وخلال اتصال مع الرئيس أسياس أفورقي، رئيس إريتريا، تم التأكيد على أن هذه المبادرة تُعد إحدى أكثر المبادرات العالمية طموحاً من حيث إصلاح الأراضي المتدهورة وخفض معدلات الكربون، وعبر الرئيس الإريتري عن استعداد بلاده لكل ما يسهم في إنجاح هذه المبادرة، والعمل مع المملكة فيما يتطلبه ذلك من تنسيق.