قناة السويس تدرس تقديم تخفيضات... والمحققون يصعدون على متن السفينة الجانحة

تتوقع هيئة قناة السويس مرور 140 سفينة، اليوم الثلاثاء، بعد أن سمح بتعويم سفينة حاويات جنحت في القناة لمدة أسبوع تقريباً بإعادة فتح المجرى الملاحي، لكن خبراء حذروا من أن إزالة آثار تعطل الشحن العالمي والموانئ يمكن أن تحتاج إلى شهور.
وقوض غلق القناة عمل سلاسل الإمداد العالمية مما هدد بحدوث تأخيرات باهظة التكلفة للشركات التي تعاني أصلاً بسبب قيود «كوفيد - 19»، وزادت أسعار الشحن لناقلات المنتجات النفطية إلى مثليه تقريباً بعد جنوح السفينة، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
واستؤنف مرور قوافل سفن الشحن في قناة السويس، مساء أمس الاثنين، بعد أن أعادت قاطرات تعويم السفينة «إيفر غيفن» الجانحة التي يبلغ طولها 400 متر بعيداً عن المنطقة التي جنحت فيها بسبب الرياح الشديدة يوم 23 مارس (آذار).
وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للصحافيين، اليوم الثلاثاء، من منصة أقيمت على القناة بينما تمر سفن الحاويات وراءه: «إحنا بنأكد برسالة واضحة للعالم إن كل حاجة رجعت زي ما كانت».
وأدى جنوح «إيفر غيفن» بعرض قطاع جنوبي من القناة إلى وقف الملاحة تماماً في الممر المائي مما أدى إلى تكدس 422 سفينة عند مدخلي القناة وعلى امتداد مجراها.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن 95 سفينة ستعبر بحلول الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش)، اليوم الثلاثاء، و45 سفينة أخرى بحلول منتصف الليل. وعبر عن أمله في الانتهاء من عبور السفن التي تعطلت بسبب الأزمة خلال ثلاثة إلى أربعة أيام.
وأضاف ربيع أن هيئة قناة السويس ستعمل ليل نهار لإنجاز ذلك في أقصر وقت ممكن.
ومع ذلك، فإن إزالة الآثار الممتدة على الشحن العالمي والموانئ يمكن أن تستغرق وقتاً أطول.
وقال جان هوفمان وهو خبير في اللوجيستيات في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في إفادة صحافية إنه رغم أن التكدس في مدخلي القناة وفي مجراها الملاحي يمكن أن ينتهي خلال ما بين أربعة وخمسة أيام، فإن إنهاء التكدس في الموانئ يمكن أن يحتاج إلى عدة أشهر.

ويمر نحو 15 في المائة على الأقل من حركة الشحن العالمي في قناة السويس. وقال هوفمان إن قيمة الشحنات التي تعطل نقلها بسبب غلق القناة تقدر بتسعة وثمانين مليار دولار.
وقال الرئيس السيسي اليوم إن حادث جنوح السفينة «إيفر غيفن» في قناة السويس أعاد التأكيد على أهمية هذا الممر المائي للتجارة العالمية. وقال وهو يحيي العاملين خلال زيارة لهيئة قناة السويس في الإسماعيلية: «مكناش (لم نكن) نتمنى إن يحصل حاجة زي كده، لكن الأقدار بتعمل أفعالها، لكن هي شاورت أو أكدت أو نبهت على الدور الكبير والأهمية الكبيرة لواقع بقاله 150 (أو) 160 (عاماً)».

ومضى قائلاً: «قناة السويس اترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية» رغم كل ما يقال عن بدائل لها أو أشياء من هذا القبيل.
وقال ربيع إن هيئة قناة السويس ستبحث منح تخفيضات لشركات الشحن التي تأثرت بالغلق. وأضاف في مؤتمر صحافي، مساء أمس الاثنين، إن الهيئة تحتاج إلى دراسة التخفيضات بطريقة سليمة لأن عدد السفن كبير وهناك سفن انتظرت يوماً واحداً وأخرى يومين وبعضها انتظر ثلاثة أو أربعة أيام. وأضاف أن السفن كلها لن تنال نسبة الخصم نفسها.
وقال أيضاً إن القناة تعزز قدراتها الفنية بشراء المزيد من القاطرات ومعدات التكريك.
وأشار ربيع إلى أن الطقس والأخطاء البشرية يمكن أن تكون أسهمت في جنوح السفينة.

وقال مصدر في القناة ووكيل ملاحي، طلب ألا يُنشر اسمه، إن محققين صعدوا على متن السفينة «إيفر غيفن» المتوقفة في البحيرة المرة الكبرى التي تمثل فاصلاً بين جزئي القناة الشمالي والجنوبي.
ومن المتوقع أن يتسبب الحادث في مطالبات تأمينية رغم أن الشركة اليابانية مالكة «إيفر غيفن» قالت إنها لم تتلق أي مطالبات أو إخطارات بدعاوى قضائية لأن سفينتها أغلقت القناة.