ساوثغيت يشيد بفوز إنجلترا الساحق على سان مارينو... وبداية خيالية للمهاجم واتكينز

ربما سيعتبر البعض أن هز شباك سان مارينو ليس أمراً صعباً لأي مهاجم، لكن أولي واتكينز لاعب أستون فيلا لم يهتم بذلك بعدما أحرز هدفه الأول في مشاركته الأولى مع إنجلترا في الفوز 5 - صفر في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022 الخميس. وحصل مهاجم أستون فيلا على فرصته في الدقيقة 63 عندما شارك بديلاً وترك بصمته بعد نحو 20 دقيقة من نزوله ليُكمل الخماسية. وقال واتكينز عن صعوده المذهل من إكستر سيتي المنافس في الدرجة الرابعة إلى منتخب إنجلترا في أكثر من ثلاثة أعوام بقليل: «هذا لا يُصدق، إنه حلم. كنت أفكر في الأمر طيلة اليوم في الفندق، كنت أتمنى المشاركة والحصول على فرصة، لكن لم أعلم أن هذا سيحدث». وأضاف: «لا يمكنني وصف شعوري حقاً. أنا فخور بالحصول على فرصة ارتداء هذا القميص واللعب مع هذه المجموعة من اللاعبين».
ومع جلوس هاري كين على مقاعد البدلاء وعدم مشاركته كان واتكينز البالغ عمره 25 عاماً سعيداً بمباراته الأولى مع إنجلترا، وهي مكافأة رائعة بعد الموسم المذهل الذي يقدمه مع أستون فيلا بعد انضمامه قادماً من برنتفورد المنافس في الدرجة الثانية. وأحرز واتكينز عشرة أهداف في الدوري الممتاز ويمثل خياراً مثالياً إضافياً للمدرب غاريث ساوثغيت. وأحرز دومينيك كالفرت - لوين مهاجم إيفرتون هدفين ليرفع رصيده إلى أربعة أهداف في أربع مشاركات في التشكيلة الأساسية مع إنجلترا. وأصبح كالفرت - لوين أول لاعب من إيفرتون يحرز ثنائية مع إنجلترا منذ وين روني في 2004. كما تألق جيسي لينغارد العائد لصفوف المنتخب. وأثار ثلاثي تشيلسي ميسون ماونت وبن تشيلويل وريس جيمس الإعجاب في الشوط الأول، وأيضاً كالفين فيليبس لاعب ليدز يونايتد. وكان الأمر المخيب الوحيد للمدرب ساوثغيت في مباراته الـ50 مع إنجلترا هو فشل تشكيلته الاحتياطية في إضافة مزيد من الأهداف بعد 32 محاولة على المرمى، رغم أن معدل تسجيل إنجلترا ضد سان مارينو كان ستة أهداف في آخر ست مواجهات بينهما. لكنها كانت مباراة بمثابة تدريب وستكون إنجلترا في اختبار حقيقي في المباراتين المقبلتين، إذ تخرج لمواجهة ألبانيا غداً (الأحد)، قبل استضافة بولندا الأربعاء المقبل.
وقال ساوثغيت عن فريقه بعد المباراة في المجموعة التاسعة: «أعتقد أن كثيراً من اللاعبين قدموا أداء فردياً جيداً، قلنا من قبل إن هناك حافزاً فردياً لكل لاعب كما الحال للفريق، ومن الصعب اختيار أفضل لاعب». وأضاف ساوثغيت: «أعتقد أننا قدمنا أفضل ما يمكن. بالتأكيد هذا منافس يجب الفوز عليه، لكن أعتقد أننا قدمنا أداء جيداً أيضاً. لاعبو خط الوسط مرروا الكرة بشكل جيد حقاً. من الرائع مشاهدة جيسي (لينغارد العائد لصفوف المنتخب) يستمتع باللعب. كان من الجيد منح واتكينز نصف ساعة ونجاحه في هز الشباك كان خيالياً».
من جهته، أكد لويس إنريكي مدرب منتخب إسبانيا أن استبدال القائد سيرجيو راموس بين شوطي مباراة الفريق التي انتهت بالتعادل 1 - 1 مع اليونان في تصفيات كأس العالم 2022 لم يكن بسبب أي إصابة، مضيفاً أن قرار الاستبدال جاء لتنظيم مشاركة راموس في المباريات. وقال إنريكي إن راموس الذي خضع لعملية جراحية في الركبة في فبراير (شباط) الماضي، سيكون جاهزاً للمشاركة في مباراتي الفريق المقبلتين في التصفيات. وسيحل منتخب إسبانيا ضيفاً على نظيره الجورجي غداً (الأحد)، بينما يستضيف كوسوفو يوم الأربعاء.
وكانت مواجهة اليونان أول مباراة يخوضها المنتخب الإسباني منذ فوزه 6 - صفر أمام نظيره الألماني في دوري أمم أوروبا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بينما قال إنريكي إن فريقه لا يزال بعيداً عن مستواه المعهود بسبب ذلك. وقال إنريكي الذي تفوق فريقه تماماً في الاستحواذ على الكرة: «المباراة أمام ألمانيا كانت قبل أربعة أشهر، وبالتالي فإن تذبذب مستوى الفريق أمر طبيعي نتيجة لذلك. علينا تحليل المباراة ومعرفة جوانب التقصير. الأرقام تشير بوضوح إلى أننا سيطرنا على المباراة، لكن العيب الوحيد هو أننا لم نكن في قمة تألقنا وتراجعت قدرتنا على خلق مزيد من الفرص. بالتاكيد أشعر بإحباط».
من جهة أخرى، أبدى جمال موسيالا لاعب بايرن ميونيخ الألماني سعادته وفخره بعدما أصبح أصغر لاعب يسجل مشاركته الأولى مع المنتخب الألماني خلال 67 عاماً. وجاءت المشاركة الدولية الأولى لموسيالا عبر المباراة التي انتهت بفوز المنتخب الألماني على نظيره الآيسلندي 3 - صفر في بداية مشوار التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022. وشارك موسيالا، الذي أتم 18 عاماً من عمره في فبراير الماضي، في آخر 12 دقيقة من مباراة أول من أمس التي أقيمت بمدينة دويسبورغ.
وأصبح موسيالا أصغر لاعب يسجل مشاركته الأولى مع المنتخب الألماني، بعد أوفه زيلر الذي سجل مشاركته الأولى مع المنتخب الألماني في عام 1954، وهو في الـ17 من عمره. وقال موسيالا: «هي لحظة مهمة بالنسبة لي ولعائلتي. هو أمر يشكل حلماً. أنا فخور للغاية وسعيد بالوجود هنا». وولد موسيالا في ألمانيا لكنه ترعرع في إنجلترا ولعب لفريق تشيلسي قبل انتقاله إلى ميونيخ.
ولعب موسيالا لمنتخبات الفئات العمرية لكل من إنجلترا وألمانيا، قبل أن يحسم قراره مؤخراً باختيار تمثيل المنتخب الألماني الأول، وذلك بعد اجتماعه ووالدته مع يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني. ويأمل موسيالا الآن أن يكون ضمن قائمة المنتخب الألماني لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) التي تأجلت من العام الماضي إلى العام الجاري بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.