تقرير: تركيا خططت لاحتلال جزر في بحر إيجة ضمن نزاعها مع اليونان

وضع الجيش التركي قائمة من 131 جزيرة وجزيرة صغيرة وتشكيلات صخرية في بحر إيجة محل نزاع مع اليونان المجاورة وأعد خططاً لاحتلالها والاستيلاء عليها أثناء هذا النزاع، وفقاً لوثيقة سرية حصل عليها موقع «نورديك مونيتور» السويدي.
ويتضمن المستند السري خريطة مع تحديد المواقع المتنازع عليها. ويبدو أن المستند غير المؤرخ تم إعداده من قبل أكاديميات الحرب التركية.

والمستند جزء من دراسة تركز على التنسيق بين أفرع القوات المسلحة التركية وقت اشتداد الأزمة بين البلدين الحليفين في حلف الناتو. ويتحدث عن كيفية تحرك الجيش التركي للسيطرة على الجزر مع نشر قوات خاصة عبر الجو والبحر.
واستندت الدراسة إلى الدروس المستفادة من أزمة جزيرة كارداك، التي دفعت تركيا واليونان إلى شفا الحرب في عام 1996، بعدما هاجمت القوات الخاصة التركية الجزيرة لإجبار القوات اليونانية على مغادرتها. وأشارت الدراسة إلى أن أزمة جزيرة كارداك أوضحت أهمية وجود تشكيلات صغيرة من القوات الخاصة في العمليات المشابهة لذلك في المستقبل.
وتصاعد التوتر الدبلوماسي في العام الماضي بسبب خلاف مستمر منذ عقود بين تركيا واليونان بشأن ترسيم الحدود البحرية وموارد الطاقة في البحر المتوسط، وتبادل البلدان الاتهامات باتخاذ تحركات غير قانونية.