كونسيساو للاستفادة من تجربته الإيطالية لإقصاء يوفنتوس

«إيطاليا هي بلدي الثاني»... بهذه الكلمات عبّر اللاعب السابق في الدوري الإيطالي والمدرب الحالي لبورتو البرتغالي سيرجيو كونسيساو عن سعادته للعودة إلى إيطاليا، حيث يحل مع فريقه ضيفاً على يوفنتوس في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.
لعب الدولي البرتغالي السابق، البالغ 46 عاماً، في الدوري الإيطالي خلال خمسة أعوام ونصف العام بين 1998 و2004 أثناء حقبة تعتبر الأجمل في مسيرته، تناوب خلالها على ارتداء ألوان أندية لاتسيو وبارما وإنتر ميلان.
وعاد كونسيساو بالذاكرة إلى مغامرته الإيطالية قبل مباراة الذهاب التي فاز فيها فريقه 2 - 1 على ملعب «استاد التنين» في بورتو، قائلاً: «لطالما استمتعت في روما، بارما وميلانو، ولكن ربما أقل من الناحية الرياضية في ميلانو، ولكني ما زلت احتفظ دائما بذكريات جميلة».
وبينما لم يفز كونسيساو بأي لقب مع الإنتر، فإنه أغنى سجله بستة ألقاب خلال مكوثه في العاصمة الإيطالية روما في غضون عامين ونصف العام فقط، منها كأس السوبر المحلية في مباراته الأولى بقميص لاتسيو.
في صيف 1998، وصل كونسيساو إلى روما قادما من بورتو، ومن دون استئذان أو تردد حفر اسمه في تاريخ ناديه الجديد بتسديدة قوية في الدقيقة الرابعة من الوقت الإضافي ليقود لاتسيو إلى الفوز 2 - 1 على يوفنتوس المدجج بالنجوم أمثال الفرنسي زين الدين زيدان (مدرب ريال مدريد الإسباني حالياً)، وأليساندرو ديل بييرو، ديدييه ديشامب (مدرب منتخب فرنسا الحالي)، والهولندي إدغارد ديفيز والمهاجم فيليبو إنزاغي. اعتبر هذا الفوز باكورة انتصارات تحققت في كأس أوروبا لحاملي الكؤوس (1999) وكأس السوبر الأوروبية (1999) والدوري الإيطالي (2000) وكأس إيطاليا مرتين عامي 2000 و2004.
ما زال كونسيساو يحتفظ بذكريات جميلة بمواجهة مدرب فريق «السيدة العجوز» الحالي أندريا بيرلو خلال الصراع الذي جمع بينهما داخل المستطيل الأخضر كلاعبين في 6 مباريات جمعتهما معاً، تميل الأرقام لناحية البرتغالي مع 3 انتصارات وتعادلين وخسارة.
ويثني بيرلو عشية مباراة الإياب في دور ثمن النهائي للمسابقة الأعرق أوروبياً على نظيره البرتغالي ويقول: «إنه لاعب كبير، مع خبر فنية كبيرة، تخرج في المدرسة البرتغالية، ويعلم الكرة الإيطالية، هو قوي جداً في الصراعات الثنائية».
ويريد كونسيساو استغلال خبرته بالكرة الإيطالية في الإطاحة بيوفنتوس اليوم وقيادة بورتو إلى ربع النهائي ويقول: «الأعوام التي أمضيتها في إيطاليا مهمة جداً، مع مختلف المدربين الذين تعاقبوا، واللعب بجانب لاعبين كبار في أفضل دوري في العالم في تلك الحقبة. لقد تعلمت الكثير».
ويفرض المدرب البرتغالي على لاعبيه القيم التي نشأ عليها في عالم الكرة المستديرة: القوة، واللياقة البدنية والانتظام، ما يذكر بفريق أتلتيكو مدريد للمدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني زميله السابق في لاتسيو في نهاية حقبة التسعينيات.