بايدن يحذر من إلغاء الإجراءات الاحترازية ضد «كورونا»

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن الإجراءات، التي اتخذها الحكام الجمهوريون في تكساس وميسيسبي لإنهاء الإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الأقنعة ورفع الحظر المفروض على التجمعات. ووصف الخطوة بأنها «خطأ كبير من هؤلاء الحكام... وتفكير يشبه تفكير الرجل البدائي».
وقال بايدن في تصريحات، ليلة أول من أمس في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة قادرة على تغيير طبيعة هذا الوباء بشكل جذري، حينما يتم توزيع اللقاح بشكل أوسع، مستدركا أن «آخر شيء نحتاجه هو التفكير البدائي في هذا التوقيت... وأتمنى أن يدرك الجميع أن ارتداء الأقنعة قد أحدث فارقا كبيرا في مكافحة تفشي الوباء، وأن نستمر في هذه الإجراءات الاحترازية المهمة».
وأضاف بايدن موضحا: «لقد تحركنا لتسريع توفير اللقاحات وضمان توفيرها لكل أميركي حتى نهاية مايو (أيار) المقبل، ومن الأمور الحاسمة أن يشجع مسؤولو الدولة الأميركيين على الاستمرار في ارتداء الأقنعة، واتباع جميع إرشادات الصحة».
وكانت ولايتا تكساس وميسيسبي قد رفعتا كافة الإجراءات الاحترازية، وسمحت للشركات والمتاجر بالعمل بكامل طاقتها، اعتبارا من يوم أمس. وقال بيان لمكتب حاكم تكساس: «سنبدأ من اليوم (أمس) رفع جميع القيود المتعلقة بارتداء الأقنعة، وستكون الشركات قادرة على العمل بكامل طاقتها بنسبة 100 في المائة، دون أي قواعد تفرضها الدولة». مضيفا أن «التقدم الطبي في اللقاحات، والأدوية العلاجية للأجسام المضادة، والممارسات الآمنة التي يتبعها سكان تكساس، أكدت أن القيود لم تعد ضرورية، وأنه يتوجب علينا في الوقت الحالي بذل مزيد من الجهد لاستعادة الحياة الطبيعية لسكان تكساس».
واستند الحكام الجمهوريون للولايتين في اتخاذ هذا القرار إلى انخفاض أعداد الإصابات بالفيروس، وزيادة توافر اللقاحات كأسباب لإنهاء القيود. لكن المسؤولين الفيدراليين حذروا من أن انخفاض الإصابات لا يعني توقف الوباء، وأن تخفيف القيود مع ظهور متغيرات جديدة للفيروس «قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة مرة أخرى».
وأقدمت ولايتا آيوا ومونتانا على إزالة القيود، كما أزالت ولاية ماساتشوستس كافة القيود المتعلقة بسعة استيعاب المطاعم للزبائن. فيما اتخذت ولاية ساوث كارولاينا إجراءات للإعلان عن السماح بالتجمعات لأكثر من 250 شخصا. كما تخطط ولاية ميتشغان لتخفيف القيود على التجمعات وعلى سعة المطاعم، بينما بدأت مدينة سان فرنسيسكو في ولاية كاليفورنيا إعادة فتح دور السينما، وصالات الألعاب الرياضية والمتاحف بسعة محدودة.
وقال جريج أبوت، حاكم ولاية تكساس، إنه لم تعد هناك حاجة لتلك الإجراءات، موضحا أنه يعتمد على اليقظة الشخصية في فتح البلاد، وعودة الحياة الطبيعية. فيما قال تيت ريفز، حاكم ولاية ميسيسبي، إنه حان الأوان للعودة إلى الحياة الطبيعية. مشيرا إلى رغبة المواطنين الكبيرة في ذلك، واعتقادهم بأن هناك تباطؤا في إعادة تشغيل بعض الأنشطة، مع الأخذ بكافة الأمور الصحية في الاحتياط. في وقت ينادي فيه البعض بالنظر بجدية إلى تكلفة الإغلاق غير المحدد الآجال، وإلى تكلفة إغلاق المدارس، ومشاكل الصحة النفسية والعقلية، وتراجع أرباح الشركات.
وردا على تصريحات الرئيس الأميركي غرد حاكم ولاية ميسيسبي الجمهوري، تيت ريفز، عبر حسابه على «تويتر» قائلا: «سكان ميسيسبي لا يحتاجون إلى نصائح، ومع انخفاض الإصابات يمكنهم تقييم الوضع والاستماع إلى الخبراء، وعلينا الوثوق في الأميركيين وليس إهانتهم».
في غضون ذلك، حذر خبراء الصحة من فتح الولايات، وإلغاء ارتداء الأقنعة، ووقف تطبيق التباعد الاجتماعي وفتح الشركات والمتاجر دون قيود. وقالت روشيل والينسكي، مدير مركز السيطرة على الأمراض، إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لرفع جميع القيود، فالشهران القادمان سيكونان مهمين في معرفة مدى النجاح في وقف انتشار الوباء، خاصة مع احتمالات حدوث طفرة رابعة للفيروس، وظهور سلالات جديدة، إذا ما تم رفع القيود، ورفع الالتزامات بقيود الصحة العامة».
وخلال الأسبوع الماضي أشارت بيانات جامعة «جونز هوبكنز» إلى أن الولايات المتحدة سجلت متوسط معدلات إصابة خلال الأسبوع الماضي تجاوز 65 ألف حالة يوميا، وهو أقل من الأرقام المسجلة في ذروة الإصابات، التي بلغت 250 ألف حالة جديدة في أوائل يناير (كانون الثاني) الماضي، لكن الخبراء يرون أن تلك المعدلات لا تزال عالية، وتتطلب الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية لفترة طويلة.