موجز أخبار

مشروع لإصلاح النظام الانتخابي في هونغ كونغ
بكين - «الشرق الأوسط»: سيدرس البرلمان الصيني مشروع إصلاح للنظام الانتخابي في هونغ كونغ على ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ما يفتح الباب أمام احتمال استبعاد المرشحين المؤيدين للديمقراطية في هذه المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي. وأوضحت الوكالة أن نواب الجمعية الوطنية الشعبية التي تباشر اليوم الجمعة دورتها السنوية، سيناقشون الاقتراح الذي يهدف إلى «تحسين النظام الانتخابي في هونغ كونغ». والمستهدفون بذلك هم مستشارو المقاطعات، الموالون بشكل واسع إلى المعارضة المؤيدة للديمقراطية بعد انتخابات خسرت فيها الحكومة المحلية الموالية لبكين أواخر العام 2019. ويفترض أن يشمل الإصلاح انتخاب البرلمان المحلي، بحيث يضمن نظام معقد أكثرية للكتلة الموالية لبكين بشكل شبه مؤكد. ويأتي الإعلان عن الإصلاح بعد عام من فرض بكين لقانون حول الأمن القومي في هونغ كونغ بعد تظاهرات حاشدة عام 2019 ضد النظام الشيوعي. ويسيطر على الجمعية الوطنية الشعبية النظام الشيوعي ولا يثير موضوع تبني مشروع قانون إصلاح النظام الانتخابي من جانب النواب الصينيين، أي شك.

براءة رئيس وزراء فرنسا الأسبق بالادور من تهم فساد
باريس - «الشرق الأوسط»: أفادت تقارير إعلامية محلية بتبرئة ساحة رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق، إدوارد بالادور أمس الخميس، في محاكمة على خلفية اتهامات بتمويل غير قانوني لحملة انتخابية. وبرأت المحكمة الفرنسية المعنية بالفصل في القضايا الخاصة المتعلقة بأعضاء الحكومة، بالادور، الذي شغل منصب رئيس الوزراء خلال الفترة بين عامي 1993 و1995، من تهم استخدام أموال خاصة بصفقة أسلحة لتمويل حملة لإعادة انتخابه.

الحزب اليساري في كوسوفو يفوز بالانتخابات البرلمانية
بريشتينا - «الشرق الأوسط»: بعد أسبوعين ونصف من الانتخابات البرلمانية في كوسوفو، أعلنت لجنة الانتخابات أمس الخميس عن النتيجة الرسمية، وقالت إن حزب «تقرير المصير» (فيتيفيندسيي) اليساري حقق فوزا واضحا بانتخابات 14 فبراير (شباط) بحصوله على 95ر49 في المائة من الأصوات. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الحزب برئاسة الناشط الحقوقي المدني سابقا ألبين كورتي حصل على 58 من 120 مقعدا في البرلمان الجديد. وحصل حزب كوسوفو الديمقراطي على 9ر16 في المائة من الأصوات يليه حزب الرابطة الديمقراطية المحافظ لكوسوفو بـ6ر12 في المائة من الأصوات والتحالف من أجل مستقبل كوسوفو بـ1ر7 في المائة من الأصوات. وهناك عشرة من المقاعد البرلمانية الـ120 مخصصة للأقلية العرقية الصربية بالبلاد، وعشرة أخرى للجماعات العرقية غير الصربية. وكان كورتي الذي تولى رئاسة الوزراء من فبراير إلى يونيو2020، قد أعلن عن خطط لتشكيل حكومة ائتلافية مع الجماعات العرقية غير الصربية. وكان كورتي قد خسر منصبه بعدما ترك حزب الرابطة الديمقراطية المحافظ «إل دي كيه» الشريك السابق لحركة تقرير المصير، الائتلاف. وأثار حزب كورتي آمالا بالتغيير، وتريد الحركة القضاء على صراع البلاد مع الفساد والمحسوبية والنمو الاقتصادي.

محاكمة ألمانيين بتهمة انتهاك حظر العقوبات ضد موسكو
هامبورغ - «الشرق الأوسط»: قضت المحكمة الإقليمية العليا في هامبورغ شمالي ألمانيا أمس الخميس بإدانة رجلين متحدرين من ولاية بافاريا جنوبي البلاد بتهمة انتهاك حظر التوريد المنصوص عليه في العقوبات الأوروبية ضد روسيا، وتوريد آلات لشركة أسلحة روسية. ونقل متحدث باسم المحكمة عن الدائرة القضائية المعنية بأمن الدولة في المحكمة الإقليمية في هامبورغ أنه تمت إدانة المتهم الأساسي، وهو رجل أعمال من مدينة أوغسبورغ الألمانية، بانتهاك تجاري للحظر المفروض من الاتحاد الأوروبي لروسيا. وأضاف أنه تم الحكم على الرجل بعقوبة السجن لمدة ثلاثة أعوام وتسعة أشهر، فضلا عن ذلك سيتم تحصيل ما يقرب من ثمانية ملايين يورو دفعها العملاء الروس مقابل توريد 15 آلة لهم. وتابع المتحدث أن المحكمة أدانت شريك المتهم المتحدر من مدينة ميونيخ بالسجن مع إيقاف التنفيذ لمدة عامين بتهمة مساعدة المتهم الرئيسي. يشار إلى أن الحكم قابل للنقض. يذكر أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات ضد روسيا على خلفية النزاع في شرقي أوكرانيا.